تراثنا وجه آخر للألم

culture2 الاستاذ علي عافة ادريس

معاناتنا كبيرة ومتعددة الأوجه لا يهم بأي وجه تنظر لها حتى تجد كم كبير من الألم في انتظارك وليس أقلها إيلاما ما يتعرض له تراثنا من طمس وتزوير أو اهمال متعمد في أحسن الأحوال.

     التراث هو كل ما وصل الأمة من الماضي البعيد أو القريب ، وهو جزء أساسي من حضارة وهوية الأمة ، والأمم الحية هي من تهتم وتعتز بتراثها لأنه الجسر الذي يربط بين الأجيال السابقة والأجيال الحالية وبقدر متانة ذاك الجسر تكون قوة التواصل بين الماضي والحاضر ، و عبر تراثها يتم الكشف عن مدى عراقة الأمة ، والتراث هو من ناحية مسألة موروث ، ومن ناحية ثانية مسألة معطى واقعي يصنف إلى ثلاثة مستويات:

  • مستوى مادي يتمثل في المخطوطات والوثائق والمطبوعات والآثار والقصور والمساجد والأضرحة و الفلكلور والتقاليد والحكم والأمثال.
  • مستوى نظري يتحدد في مجموعة من التصورات والرؤى والتفاسير والآراء التي يكونها كل جيل لنفسه عن التراث انطلاقا من معطيات اجتماعية وسياسية وعلمية وثقافية تفرزها مقتضيات المرحلة التاريخية التي يجتازها أبناء ذلك الجيل.
  • مستوى سيكولوجي وهو تلك الطاقة الروحية الشبيهة بالسحر التي يولدها التراث في المنتمين إليه.

وفي مقالنا هذا سنتناول ما يتعرض له تراثنا في مستوياته الثلاثة وذلك في  ثلاثة محاور هي  ـ محاولات الطمس التي يتعرض لها ـ و كيف يتم استغلاله ـ و كيف يجب أن نقاوم ذلك.

      فكرة أن أكتب في هذا المجال فكرة قديمة كنت أجلها من وقت لآخر،  و ما دفعني لكسر حاجز التأجيل بالكتابة هذه المرة أمرين ، أولهما مشاهدتي واستماعي لمقاطع من الأغاني التي قدمتها فرقة أحفاد عواتي التابعة لرابطة أبناء المنخفضات فرع المانيا التي تم تكوينها حديثا  والصورة الجميلة التي ظهرت بها الفرقة رغم حداثة تكوينها. وثانيهما مشاهدتي بتاريخ 6 يناير الجاري فيديو يدمى له القلب نشره في الفيس بوك الأستاذ أفندي محمد (Afandy Mohammad) ، يعرض ما آلت إليه حال مدرسة حرقيقو التي تم افتتاحها في 12 مارس عام 1944م ، المدرسة التي أنشأها الرجل المصلح الباشا صالح أحمد كيكيا رحمة الله عليه ، وبالتأكيد ليس هناك مبرر لإهمال هذا الصرح الذي عمره سبعون عاما سوى الرمزية التي يمثلها لنا وواضح أن تلك الرمزية أصبحت تؤذي الآخر، فالمدرسة من ناحية قيمة تاريخية وأثرية ومن ناحية ثانية كلنا يعرف حاجة أرتريا الماسة للمدراس خاصةً المبنى لازال متماسكا ويحتاج للقليل من الصيانة لتدب الحياة فيه من جديد.

أما بشأن الآثار الآخرى و قياسا على ما أصاب مدرسة حرقيقو نجد الصورة أكثر وضوحا في الآثار التي مر عليها أكثر من أربعة عشر قرنا ، كمسجد الصحابة برأس مدر ، حيث تذكر الرواية التاريخية المتواترة أنه في السنة الخامسة للبعثة النبوية خرج صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم من ميناء الشعيبة بالقرب من مكة باتجاه أرض الحبشة، وكانت منطقة “رأس مدر” في مصوع أول بقعة وطئتها أقدامهم الطاهرة حيث استقبلوا بيت المقدس قبلة المسلمين الأولى وصلّوا قبل أن يواصلوا رحلتهم براً إلى حيث عاصمة النجاشي ،  وتخليدا لمكان صلاة المهاجرين الأوائل- تم بناء  مسجد في “رأس مدر”، ما زال محرابه ومنبره شاهديْن على مرحلة تاريخية هامة تثير الشجون ، ورغم دخول المسجد في مرحلة تالية ضمن حدود ميناء مصوع ، إلا أنه ظل مزارا دينيا يؤمه مسلمو أرتريا ومكانا لأداء صلاة العيدين ، إلا أن حاله لا يسر بعد أن تم احتواؤه  بالميناء وإهماله ، فطال الزمن أم قصر سيصبح أثر بعد عين، كما أن هناك مجموعة من المساجد الأثرية التي هي الأخرى طالها الاهمال المتعمد ، و هنا أستحسن اقتباس ما ورد بشأن تلك المساجد والآثار  في وثيقة العهد الصادرة عن مجلس ابراهيم المختار {وبالنتيجة فإن إدراج الموقعين الأثريين دير(دبري ـ بيزن) الذي بناه أبونا فليبوس عام 1361م ، و (كنيسة كداني محرت التي يعود تاريخ بنائها إلى مئتي عام في منطقة صنعفي) إدراج هذين الموقعين التاريخيين في قائمة الآثار الثقافية الجديرة بالترميم ليس مستغربا ، بينما لا تتضمن قائمة الآثار الثقافية الجديرة بالترميم أربعة من المساجد الكبرى وهي:(مسجد أبو حنيفة الذي تم بناؤه عام 1203م ، ومسجد الشيخ مودوي وتم بناؤه عام 1503م في منطقة حرقيقو على يد الشيخ مودوي ، ومسجد حمال الذي بناه الشيخ عمر بن صادق الأنصاري عام1543م ، ومسجد الشافعي) أو الأطلال الأثرية في الساحل و دهلك وحتى في عدوليس} ، هذا بالاضافة للكثير من المباني العثمانية والمصرية.

هذا القليل الذي استطعنا حصره فالبعد المكاني والتعتيم الاعلامي جعلنا نفتقر للمعلومات بشكل دقيق وهو أمر مؤلم جدا نتمنى تداركه ، رغم أن مأساة الاهمال المتعمد قد طالت كل ما يمكن ان يميزنا كمكون اجتماعي وديني أصيل في أرتريا .

إن محاولات الطمس لدى حكومة الشعبية فيما يخص الآثار تتم بأسلوب الإهمال المتعمد الذي سيؤتي ثماره عبر الزمن كما أن هذا الأسلوب يجنبهم المواجهة المباشرة مع من تبقى من أهلنا داخل أرتريا وهو كذلك أسلوب يتميز بنجاعته  لشعب يتكون من مجموعتين ثقافيتين متباينتين فهو يجنب المواجهة المباشرة و من ناحية ثانية يتميز بخطورته ، ويضاف لذلك أسلوب وقف وقتل كل مبادرات الخيرين سواء كانت تلك المبادرات من جماعات أو أفراد ارتريين أو غير ارتريين عبر وضع العراقيل والمماطلة في الموافقات.

tigre musicأما ما تعرض له ولا زال يتعرض له القسم الآخر من المستوى الأول للتراث وهو جانب الفلكلور فهو الآخر أمر محزن وخطير ، فالفلكلور يعد أحد دعائم ثقافة المجتمع ، لهذا نحن معنيون أكثر من غيرنا بالحفاظ عليه وتدوينه ودراسته وتحليله ونشره، لأن ما يتعرض له حاليا يلعب دوراً نشطاً في طمس شخصيتنا الاعتبارية كمجتمع يتميز عن غيره من المكون الوطني .

 تتعدد ألوان التعبير الفنية التي يعبر بها المجتمع عن نفسه وعن أفكاره وآماله ومعتقداته بتعدد الوظائف التي يؤديها كل نوع ، وأول الضربات التي وجهت لأغانينا أنها حصرت في غرض ولون واحد وهو الأغنية الوطنية إلا في استثناءات بسيطة كان فيه للأغاني العاطفية ، في الوقت أن أغاني المكون الآخر كانت تمارس كل ألوانها من وطني لعاطفي لتراثي لموال وبكثافة ملفتة ، بالاضافة للفرص المتاحة  في العرض بحيث تستحوذ على تسعين في المئة من مساحة البث ، كما أن الأغاني الوطنية حوصرت في نطاقها هي الأخرى وفقدت الكثير من تميزها (كلمات ولحن وأداء) إذا ما قورنت بفترة الكفاح المسلح ، أما اللون الشعبي التراثي قد اختفى بشكل يكاد يكون نهائي ففقدنا الاستمرار أو الدوام الذي يربط الماضي بالحاضر الذي اكسب الأغنية الشعبية ديمومتها ومرونتها ، لهذا تكاد الأغاني الشعبية تندثر وهي التي استوعبتها الذاكرة الجمعية للمجتمع و تناقلها شفاهة وحفظتها في الوجدان ، فتعددت بتعدد مناسبات المجتمع واختلف شكلها باختلاف الإطار الذي عاشت  فيه ، كما أن أغاني العمل التي لم يكن لها أي حظ في العرض والاهتمام و الحصول على فرصة للنمو والتطور هي الأخرى اندثرت باندثار العمل الجماعي لأهل القرية ، حيث حل بدلا عنه عمل السخرة الجماعية التي غالبا ما تكون مجموعته مكونة من خليط غير متجانس ، وأغنية العمل لمن لا يعرفها هي أغنية بسيطة تهدف  لتنسيق حركة العمل وزيادة مقدرة العاملين على بذل الجهد لخلق انتظام يوحد حركتهم ، فالعمل الجماعي ارتبط بمنافع عملية اكتسبها من الخصائص الإيقاعية التي تحفز العمال على زيادة نشاطهم وتمكنهم من المحافظة على زمن الحركة التي يؤدونها أثناء العمل ، ولم يتبق لنا قبل أن ننتقل للمحور الثاني إلا أن نذكر أن كل الرقصات المصاحبة للأغاني أفقدت تراثنا الغنائي روحه وحيويته ، فعمعظم الراقصين لا يجيدون الرقصات ومن يجيدها يؤديها بلا روح لأن من يؤدي الرقصات لا ينتمي وجدانيا للتراث الذي تمثله الأغنية ولتقريب المعنى ، رقصة السيف التي يؤديها الراقصين مع الفنان العملاق حامد عبدالله(عنجة) أو الفنان طاهر الأمين تكاد تجزم أنها ليست نفس الرقصة التي يؤديها راقصين مصاحبين لفنان يغني نفس اللون من الأغاني في تلفزيون أرتريا.

 ahfad-awate  أما كيف يتم استغلال تراثنا للسيطرة علينا ، فالحديث في ذلك محزن ، فمن يحكم أرتريا الآن قد أكتشف مبكرا كيف يمكن أن يسيطر على جزء مهم من عماد مجتمعنا ، فقد أكتشف تأثير ما يزخر به الفلكلور من مثل ومبادئ وقيم تملك سلطة قوية على مخيلات الأفراد والجماعات التي تعجز عن مقاومة تأثيره عليها ، لهذا قام  باحتكاره قصد استغلاله في التوجيه السياسي والتعبئة السياسية ، فقام في فترة الكفاح المسلح بتكوين الفرق الكبيرة التي كان لتأثير جولاتها في معسكرات اللاجئين تأثير السحر على الشباب وكما أن انتاج أشرطة الكاسيت والفيديو لعب دورا خطيرا في الحشد ، وقد تسلسلت وقتذاك أشرطة الكاسيت  إلى أن وصلت الرقم ثمانية وعشرين حسب ما أذكر وكانت تنتج على فترات متباعدة و كانت توزع على مستوى واسع ومهما كثر انتاجها كانت تنفذ بسرعة فالطلب عليها كان خيالي وهذا أيضا ينسحب على أشرطة الفيديو التي وصل تسلسلها للعشرة أشرطة ، فكانت لتلك الأشرطة تأثير السحر على الشباب ، كما أن مردودها المالي كان ضخما لأنها كانت تباع بأسعار مرتفعة جدا وكانت تنفذ بسرعة لأن الرغبة في اقتنائها كانت قوية لأنها تمثل التراث الذي له تأثير السحر ، إلا أن الاقتناء كان يتم بمبررات وطنية ودعم المجهود الحربي، وفي مرحلة الدولة أقام المهرجانات والاحتفالات الكبيرة التي كانت مصيدة كبيرة لشبابنا والتي عجزنا أن نوجد لها حلا .

أما كيف يمكن مقاومة كل ذلك ؟ فبالتأكيد الحل الأنجع هو إزالة الكابوس ونظامه وكل ما يمت بصلة له ، إلا أن ذلك غير متاح في الوقت الحاضر على الأقل للأوضاع التي تعيشها المعارضة والمعارضين ، لهذا يجب تكثيف تكوين الفرق الغنائية ودعمها ماديا على الأقل في المرحلة الأولى وستعتمد تلك الفرق فيما بعد على إيراداتها من الاحتفالات بل يمكن أن تكون مصدر دخل كبير لمن أراد ذلك من الجهات الاعتبارية ، وبهذه المناسبة أوجه ندائي لأحد أعمدة تراثنا الغنائي العملاق حسين محمد علي ، ليكون صاحب مبادرة وقائد لها ، وكذلك أشد على أيدي أعضاء فرقة أحفاد عواتي التابعة لرابطة أبناء المنخفضات فرع ألمانيا وكل من ساندهم فكرا ومادة ، وكذلك كل من شجعهم بالحضور.

شاهد أيضاً

مواضيع الناقوس-العدد 11- مقابلة العدد مع المناضل/ عبدالله سعيد علاج

الجزء الثاني أجرى الحوار: الصحفي محمود أفندي متابعة : ماذا حدث لك بعد نجاح العملية …

مواضيع الناقوس-العدد 11- مقابلة العدد مع المناضل/ عبدالله سعيد علاج

الجزء الأول أجرى الحوار: الصحفي محمود أفندي   تحاور مجلة الناقوس المناضل الكبير عبدالله سعيد …

شخصية العدد- المناضل المغييب محمد عثمان داير (الناقوس العدد 11)

       المناضل المغيب / محمد عثمان داير                   …

تعليق واحد

  1. Lillahi derruk ya ustathanal faadil for your presentation of this very important article which touches the whole subject of our Islamic heritage and the decaying of the landmarks whether be historical mosques, shrines,cemeteries or even awqaf endowment buildings. And I agree with you the Esayas regime played a big role in dilapidation and degeneration of those landmarks by upholding and refusing to fund the preservation or embellishment of those relics, and that is what you categorized as tangible or physical heritage. As for the other two levels, the hypothetical/visual as well as spiritual level, I still agree with you, the regime’s negative role BUT only to a certain degree, like forcing the muslims of Asmara to abandon their traditional Musalla Al Eid courtyard with its Arabisque surrounding in front of Jami Khulafa Rashidoun and moving the venue to Liberty Square next to Mai Timqet under a false pretext the Eid Plaza is not big enough to accommodate all the congregation, when the problem could have easily been solved by starting the first line from inside the masjid and packing the whole masjid with its right and left wings as well as the playing ground of Ma’had Ad-deen Al-Islami adjacent to the mosque. That move, understandably, has create resentment among our tewahdo christians, especially the late comers for sala have performed the salat inside the Mai Timqet fence. We don’t need that friction, but esayas does. However , the other aspect of our spiritual heritage and customs are losing ground due to relentless attack from within us, the new generation muslims. Call it generational gap, shabab as sahwa , or whatever name you call them. Many of our traditions and customs and practices are relentlessly deemed as BID’A if it doesn’t conform with the traditions, and practices they see in Saudi Arabia. For example the jeberti style turban is attacked as Yemenite tribal influence, as such, non-islamic. To be an islamic imama, it has to be a triangular ghutra, with no iqal of course, same like worn by haram or saudi imams. Same attack to jeberty style Maqna’at because it is worn with white habeshite zurya. It must be with abaya, preferably black in colour, and burga or niqab covering all face except the eyes, preferably one eye only. Even chanting takbeerat in a unison with loud voice is discouraged.”you are not calling a deaf God” they tell you. “do it in private and quietly”. Any attempt to renovate, preserve historical landmark, will not only be considered BID’A but un-necessary “taqdees” of stones and walls that will lead to SHIRK AL AKBAR, though the most concerned person on earth regarding our salvation, Prophet Muhammad sallallahu alaihi wa sallam swore by God, “……WALLAHI LA AKHAFU ALAIKUM ASH SHIRKA BA’DI ABADAN….” the shabab sahwa know better, concerned better. Any poem, let alone songs is haram unless it is of pure islamic style nasheed, such as TALA’AL BADRU ALAINA, and with no musical instruments exept “DUFF” tambourine and to a lesser degree “ ROBOB” or lute kind with bow. We call it “WATA” or “chira wata” in kebessa. On wedding ceremonies, our happiness of the event is never fulfilled unless we start the party with loud chanting, “SALLAU ALA SALLU ALA BAHRUS SAFA AL MUSTAFA,,,,SALLU ALAIHI; WA AALIHI WAS-SAHBI AALIL WAFA…” followed by making du’a to bless the gathering, and recitation of some verses from The Noble Koran before we even start to enjoy the walima food. This practice is also deemed BID’A. In all Asmara and kebessa masjids we have “tarteeb” in salatul fajr, when we share with the believers who come for subh prayer “qitcha” or home made bread and a cup of coffee. That sharing of bread and coffee is under attack,”masjids are for salat and learning deen, NOT restaurants” they tell you. Chanting Ratib-Al-Haddad from his collection of “WIRD AL-LATEEF” is bad! Bad! Bad! Why? Because it is a collection of a shafie ash’ari sheikh. So what? Asharites have rotten belief! “aqeedatuhum faasidah”…ya subhanallah! And I can give many many other examples to demonstrate much of our spiritual customs and traditions are attacked from within. For those and other example, we should have openness and humility and sincerity to shoulder our share of blame in the suppression and erase of much of our heritage, especially the spiritual and practical kinds, and not make Esayas a hanging rack of ALL our sicknesses and failures to preserve our tradition. We know Esayas doesn’t have any stake or interest in preserving our customs, dress codes,or history. The sad part is that he found un-paid supporters to his mission from amongst us, who are convinced “ANNAHUM YUHSINOONA SUN’A”
    The reason why this blessed organization, ELL found support from vast Eritreans of all tribes and ethnics is, amongs many others, that it works hard to restore the rights , traditions, customs and land/grazing rights of all ethnicities; and this newly formed club of “ahfad awate” is a visual demonstration of that hard work of the society. Keep up your good work in preserving the traditions and spiritual tendencies of our people, without restricting their activities to singing and dancing. Let them cover all aspects of our inherited customs, the Ramadan tradition, the musahhiraties, the wedding traditions, and the chanting of azkaars, and tarheems and hymns.
    Senay amsiyu

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *