تقرير اخباري عن الدورة 77 لاجتماعات المفوضية الأفريقية لحقوق الإنسان والشعوب-تنزانيا-أروشا 20اكتوبر-9 نوفمبر2023

 

أفادنا الناشط الحقوقي الأستاذ/ أبراهيم حامد كبوشي المشارك في أعمال الدورة ٧٧ للمفوضية الافريقية لحقوق الانسان والشعوب المنعقدة في مدينة أروشا بجمهورية تنزانيا الاتحادية، عن فعاليات الدورة التي قال: أنها بدأت أعمال القطاع المدني الأفريقي غير الحكومي منها من 16 – 18 من أكتوبر مفتتحة دورة اعمالها بحضور أكثر من ثلاثمائة منظمة حقوقية ممثلة لكل قارة أفريقيا، بجانب حضور العديد من المنظمات الدولية والاقليمية التي تعمل في مجال حماية حقوق الانسان ،وعلى رأسها (أمنستى انترناشيونال وهيومان رايت وتش ومنظمة أطباء بلا حدود ومنظمة الفيدرالية الدولية لحقوق الانسان) والعديد من المنظمات الاقليمية التي تعمل في الفضاء الافريقي والدولي لحماية حقوق الانسان بكل ابعاده وجوانبه.

وذكر بأن فعاليات الدورة شهدت تقديم العديد من الاوراق والمداخلات التي رصدت حالة حقوق الانسان في القارة الأفريقية بمختلف جوانبها: (حق التعبير، حرية الاعلام، حقوق المرأة، الارض، مشكلات الفساد، الهجرة، البيئة…. إلخ). والعديد من القضايا التي يعانى منها إنسان أفريقيا في الفضاء الحقوقي.

وأفاد الأستاذ ابراهيم بأن القطاع المدني غير الحكومي قد اختتم دورة اعماله بتاريخ 18 أكتوبر، بعد أن تم تقديم العديد من التوصيات والقرارات المجازة الى القطاع الحكومي عبر اجهزة المفوضية الافريقية لحقوق الانسان والشعوب، حتى تعرض وتناقش من قبل القسم الحكومي الذى يشرف على مسائل حقوق الانسان كلّ في بلده، والرد علي ما تقدمت به المنظمات الحقوقية في القطاع المدني من توصيات وقرارات.

كما أفادنا بأنه قد تم إصدار قرار بخصوص أوضاع حقوق الانسان في إرتريا، يطالب النظام الإرتري على احترام حقوق الانسان، وعلى الالتزام بالمواثيق والاتفاقيات التي وقعت عليها ارتريا، وسنفيدكم بمشروع القرار الخاص بارتريا لاحقاً.

هذا وسوف تستمر الدورة ٧٧ للمفوضية الافريقية لحقوق الانسان والشعوب القسم الحكومي أعماله حتى تاريخ التاسع من نوفمبر القادم.

رابطة أبناء المنخفضات الإرترية

مكتب العلاقات الخارجية وحقوق الانسان

شاهد أيضاً

تقرير أخباري عن ندوة رابطة أبناء المنخفضات الإرترية -استراليا-ملبورن

أقامت رابطة أبناء المنخفضات الارترية – فرع استراليا مساء السبت الموافق 11/02/2023م بالقاعة الرئيسية في …

الأمسية الثقافية لرابطة أبناء المنخفضات الإرترية-أستراليا – فرع أدلايد

أقام فرع الرابطة بمدينة أدلايد بتاريخ 28 يناير 2023 أمسية تراثية ثقافية، حيث تم عرض …

تقرير فعاليات أنشطة المنظمات المدنية في الدورة 73 لمنتدى اللجنة الأفريقية لحقوق الإنسان والشعوب غامبيا – بانجول 19 -20 اكتوبر 2022

بعد انتهاء الجلسات الرسمية للمنتدى المدني للجنة الافريقية لحقوق الانسان التي استمرت لمدة يومين من …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *