الأمسية الثقافية لرابطة أبناء المنخفضات الإرترية-أستراليا – فرع أدلايد

أقام فرع الرابطة بمدينة أدلايد بتاريخ 28 يناير 2023 أمسية تراثية ثقافية، حيث تم عرض المشغولات التي تمثل تراث إنسان المنخفضات الإرترية، وتم تقديم وشرح أسماءها واستخداماتها للأجيال الصاعدة من أبناء المجتمع الذين شاركوا بالحضور في المناسبة،

وبعد تقديم الفقرة الأولى تم الانتقال للجزء الثاني من الأمسية وهي ندوة بعنوان (الأوضاع الراهنة في الساحة الإرترية وتداعياتها)، قدمها السيد حامد عمر إزاز رئيس المكتب التنفيذي للرابطة، الذي تناول فيها طبيعة الصراع الإرتري وتعريفه على أنه صراع هيمنة قومية وأن إزالته لا يمكن أن تتم بدون الاعتراف بالتعدد والتنوع الإرتري والبناء عليه لحفظ حقوق ومصالح مكونات الوطن لإقامة دولة العدالة والمساواة التي تسع الجميع.

كما تناول بالشرح والتحليل الحرب الإثيوبية -الإثيوبية وتداعياتها على الساحة الإرترية، التي تجلت بشكل واضح في الفرز الذي حدث الساحة، وأعاد للأذهان سيناريوهات مرحلة تقرير المصير في خمسينيات القرن الماضي، حيث يلاحظ بأن رأس نظام الهيمنة القومية يتجه بشكل واضح لجر إرتريا للانضمام لإثيوبيا من خلال كل ما صرح به بعد اتفاقية السلام بينه وبين رئيس الوزراء الإثيوبي أبي احمد، ما يعني بشكل واضح استعادة تجربة (الاندنت)، بينما في الطرف الآخر نرى التحالف الذي تم بين جبهة تحرير تقراي وبعض القوى السياسية الإرترية ما يعني بشكل أو آخر بأنه استدعاء لدولة تجراي تجرينية.

وفي ظل البروز الواضح لهذه التوجهات، توجه بالسؤال لبقية مكونات الشعب الإرتري، أي الخيارين سيتبعون.. الانضمام للوطن الأم.. أم لدولة الامتداد؟؟  أم لديها خيار آخر؟

وأوضح بأن الحل بالنسبة للرابطة هو مبادرة العقد الاجتماعي التي تقدمت بها منذ العام 2016م، وذلك بأن تجلس كافة مكونات التعدد والتنوع الإرتري إلى مائدة مستديرة وتتوافق على صيغة لعقد اجتماعي يتضمن كافة حقوق ومصالح مكونات الشعب الإرتري ويضع الأسس الكفيلة بتحقيق دولة التعايش السلمي التي تحفظ الحقوق والمصالح للجميع، وتضمن القسمة العادلة للسلطة والثروة بين كافة مكونات الوطن تحت نظام حكم لا مركزي دستوري (فيدرالي)، ومن أراد الذهاب فليذهب لوحده لأننا لن ننجر وراء أحد.

وفي نهاية الندوة فتح الباب للمداخلات والنقاش والاسئلة التي أثرت النقاش وكانت هادفة وبناءة.

رابطة أبناء المنخفضات الإرترية

مكتب الثقافة والإعلام

شاهد أيضاً

البيان الختامي لاجتماع الجمعية العمومية لرابطة أبناء المنخفضات الإرترية 22 أبريل و 6 مايو 2023 م

انعقد اجتماع الجمعية العمومية (المؤتمر) الثاني لرابطة ابناء المنخفضات الارترية تحت شعار (نحو التوافق على …

تقرير أخباري عن ندوة رابطة أبناء المنخفضات الإرترية -استراليا-ملبورن

أقامت رابطة أبناء المنخفضات الارترية – فرع استراليا مساء السبت الموافق 11/02/2023م بالقاعة الرئيسية في …

تقرير فعاليات أنشطة المنظمات المدنية في الدورة 73 لمنتدى اللجنة الأفريقية لحقوق الإنسان والشعوب غامبيا – بانجول 19 -20 اكتوبر 2022

بعد انتهاء الجلسات الرسمية للمنتدى المدني للجنة الافريقية لحقوق الانسان التي استمرت لمدة يومين من …

تعليق واحد

  1. محمد عمر ازاز

    ماقامت وتقوم به رابطة ابناء المنخفضات من مقارعة النظام الجائر في اسمرا في كل المحافل الدوليه لم تقم به المعارضة الأرتريه قاطبةً وهذا مصدر فخر وإعتزاز لنا ومصدر قلق لنظام الهيمنة . فاليستمر نضال ابناء المنخفضات الأرتريه حتي تحقيق المُبتقي .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *