تقريرعن ندوة رابطة ابناء المنخفضات الارترية بملبورن – استراليا

australia forum ell (3)
الصورة منقولة عن صفحة الاستاذ احمد الحاج (فيسبوك)

النهضة  – ملبورن

بحضور عدد كبير من الجماهير الارترية ، تتقدمهم قيادات العمل السياسي والمدنى ، وفعاليات المجتمع، قاد الاستاذين / حامد عمر ازاز وحامد حاج على والاستاذة / عائشة موسي قعص ، ندوة رابطة أبناء المنخفضات الإرترية التى عقدت فى ملبورن يوم 14 فبراير 2015.

فى بداية الندوة رحب الأستاذ / محمد علي شيا بالحضور وضيوف الندوة ، مقدماً نبذة موجزة عن محاور الندوة وعن المحاضرين ، كما عرف قيادة الرابطة بالجمع الغفير الذي توافد لحضور الندوة ومتابعتها  بإهتمام عال .

بدأ الحديث  الاستاذ / حامد عمر إزاز  عضو المكتب التنفيذى للرابطة ، مرحباً بالحضور وشاكراً لهم اهتمامهم وتلبيتهم للدعوة ،  وإستهل حديثة بنبذه تاريخية لنشأة الكيان الإرتري، والخلفية التأريخية لمكوناته المجتمعية وامتداداتها الطبيعية. وأشار إلى أن مسمى المنخفضات كمصطلح لايرتكز فقط على اسس جغرافية او عرقية كما قد يبدو للبعض ، بل يشمل عدة عناصر إجتماعية وثقافية وإقتصادية مكملة لبعضها بالاضافة للعلاقات الوشائجية التى تربط بين مكونات هذا المجتمع الغنى بتنوعة والتى ترسخت كقيم مجتمعية عبر مراحل تاريخية طويلة ومصالح مشتركة بين ابناء هذا المجتمع الغنى بالتنوع.

..

australia forum ell (2)
الصورة منقولة عن صفحة الاستاذ احمد الحاج (فيسبوك)

ثم تطرق الأستاذ إزاز الى رابطة أبناء المنخفضات الإرترية  والتى عرفها بأنها منظمة مجتمع مدنى تسعى لاستنهاض مجتمع  المنخفضات من خلال رفع مستوى وعيه بحقوقه ، وجمع شمل قواه السياسية والمدنية والفئوية لخلق وسائل ضغط فعالة تساعد فى معركة انتزاع الحقوق لابناء المنخفضات ، وتكون سندا ودعم للمكونات المهمشة الاخرى والتى تربطها قواسم مشتركة مع المنخفضات وتناضل معها من اجل تحقيق تغيير ديمقراطى حقيقي يفضى الى وطن يسع الجميع من غير تهميش او اقصاء لاحد ، كما تطرق الى قضية ارض المنخفضات المغتصبة من المستوطنين والبؤر الاستيطانية التى زرعها نظام اسياس وقبله المستعمر الاثيوبي.

وعند حديثة عن وثيقة (جمع الشمل) أكد الأستاذ حامد إزاز بأنه ليس لها اى ارتباط بأى مشاريع تأريخية سابقة ، كما تناول بصور مباشرة اهم سمات الوثيقة ومعظم الاسئلة التى اثيرت حولها ، مما سهل الفهم واختصر اسئلة الحضور. ونشير هنا بان الاستاذ حامد ازاز أكد فى بداية حديثة على مبدأ إحترام الرأى والرأي الاخر وانهم يستقبلون جميع الآراء بصدر رحب ويستفيدون منها فى مسيرتهم.

بعد ذلك اتيحت الفرصة للاستاذة / عائشة موسي قعص عضو اللجنة التأسيسية للرابطة حيث تناولت وضع المرأة الارترية ، وأشارت إلى أن المرأة الارترية تقوم بدورها كربة منزل بتربية الابناء وفي نفس الوقت هى المعينة لزوجها وأخيها فى الواجب الوطنى ، وان المرأة فى المنخفضات استهدفت من حكومة الشعبية حيث كانت اول من واجهت البطش من قبل النظام وبذلك تم فقدت الأمن والامان ،  فتعرضت الفتيات فى معسكر ساوا للاغتصاب ، وأصبحن خدم لزبانية النظام وجنرالاته وتعرضت المرأة عموما للاضطهاد والبطش والاهانة سواء مباشرة أو بسبب ما لحق بذويها من الرجال، ولم تتوقف معاناتها عند هذا الحد، بل استمرت خلال سعيها للخلاص والوصول الى ملاذات  آمنة في دول الجوار وبلدان العالم وأشارت الأستاذة عائشة ان حق المرأة حق انساني والتغيير المطلوب يجب أن يشمل المرأة ، فهى شريكة للرجل ، ولتحقيق ذلك لابد من استنهاض المرأة فى المنخفضات بجانب اخيها الرجل للم الشمل والنهوض بواجباتهم للدفاع عن ارضهم وكرامتهم وحقوقهم ، وضربت الاستاذة عائشة عدة أمثلة عن نضالات وتضحيات المرأة الارترية الباسلة ، وكان شرحها وافيا ودقيقا وعبرت عنه بطريقة مباشرة وسلسة مما لقي استحسانا وقبولا كبير فى القاعة ، وخاصة اثناء مداخلاتها وردودها المنطقية والمقنعة على اسئلة الحضور.

ثم تحدث الاستاذ / حامد حاج على ، عضو المكتب التنفيذى ،  وتناول الحقوق والحريات العامة الواردة فى الوثيقة بتفصيل وقارنها بما يمارسه النظام الطائفي فى ارتريا من تسلط وهيمنة واقصاء ونزع لأراضي الغير – وكأن ارض المنخفضات ارض مشاع – فقام بتوزيعها على ابناء طائفته دون اى سند قانونى. وأكد الأستاذ حامد حاج على، ان ما ورد فى الوثيقة هو دعوة صريحه لشراكة اجتماعية حقيقية تصان من خلالها حقوق الجميع دون تغول او اقصاء وتؤمن العدالة والاستقرار للشعب الارترى وذلك باقامة نظام حكم لامركزي دستورى يضمن المشاركة الحقيقية والعادلة لكل المكونات الإرترية فى السلطة والثروة.

..

australia forum ell (1)
الصورة منقولة عن صفحة الاستاذ احمد الحاج (فيسبوك)

..

 وبعد المداخلات الرئيسية من أعضاء الوفد وفترة استراحة قصيرة تم فتح باب الأسئلة والمداخلات ، وقد تفاعل الحضور مع المنصه ، واتت الاسئلة بطريقة سلسلة ومسؤولة ووجدت اجابات واضحة وصريحة للغاية من وفد قيادة الرابطة وقوبلت بالتصفيق الحار في الكثير من الأحيان. وقد تركزت غالبية الاسئلة حول الوثيقة ومستقبل الرابطة وامكانية ان تتحول الى تنظيم سياسي، واكد الوفد بان الرابطة هى منظمة مدنية تناضل من اجل استرداد الحقوق ، وتستنهض ابناء المنخفضات، وان الرابطة تلعب الدور الضاغط على القوى السياسية ومظلاتها لكي توحد جهودها وطاقاتها للاسراع بوتيرة النضال من اجل اسقاط النظام واسترداد حقوق ابناء المنخفضات وبقية المكونات المهمشة ، وهى تعمل بتنسيق كامل مع كل القوى الوطنية ، وبتآلف وثيق مع المهمشين الذين تجمعهم بها روابط مشتركة ، واكد على أن الرابطة لا تسعي لاقصاء أحد ، بل تسعى لايجاد  عقد اجتماعى يحفظ لكل ابناء الوطن حقوقهم ، ويضمن حقوق مجتمع المنخفضات دون تعدى او تغول من احد ، وان قوة الرابطة تكمن فى ايمانها العميق باهدافها وثقتها في أبناء مجتمع  المنخفضات وإرثهم الحضارى وتاريخهم النضالى المشرف ، وانها لا تستجدى احدا، انما ستعمل للاسهام في ان ينتزع مجتمع المنخفضات حقوقه بكل الوسائل النضالية المشروعة.

ورد كل ذلك في معرض الإجابة على جملة من الاسئلة والمداخلات القيمة من الحضور الواعى والمستنير الذى شارك في الندوة و خرج بانطباع ايجابي من المؤكد ان ينعكس على مسيرة عمل الرابطة التى وجدت قبولا واستحسانا فى اهم موقع من المواقع الداعمة للمعارضة الوطنية.

وفى نهاية الندوة تناول الحضور وجبة عشاء صنعنها حرائر المنخفضات فى ملبورن احتفالا وتقديرا للضيوف والحضور الكريم ، مما أعطى اللقاء  جوا اسريا صادقا.

والجدير بالذكر ان الوفد سيواصل لقاءاته في ملبورن ومدن أسترالية أخرى في برنامج حافل بالكثير من الانشطة الجماهيرية والرسمية والاعلامية ، وسيكون من ضمنها لقاء اذاعي يوم الاثنين 16/2/2015 مع اذاعة الجالية الارترية ، وفى أمسية الجمعة 20/2/2015 سيحتفى بالوفد الزائر في دار للمناسبات في ملبورن بحضور وجهاء وفعاليات المدينة، علما بأن انشطة الوفد تبث مباشرة بالصوت والصورة عبر موقع الرابطة على الانترنت ، وقد تابع الندوة فى بثها المباشر الاول رغم فارق التوقيت عدد كبير من المشاهدين والمستمعين حول العالم ، وحسب رصدنا تضاعفت هذه الأعداد عند اعادة البث بعد عدة ساعات من انتهاء الندوة.

وسوف نوافيكم بتقارير لاحقة لمختلف أنشطة الوفد في حينها.

المصدر

alnahda


شاهد أيضاً

أيقونة الثورة الإرترية-القائد الرمز حامد عواتي

من مواضيع مجلة الناقوس -العدد الحادي عشر بقلم / رمضان ياسين   لا يختلف شخصان …

تهنئة

تتقدم اليكم رابطة ابناء المنخفضات الإرترية باصدق التهاني القلبية بمناسبة عيد الاضحى المبارك، سائلين المولى …

تقرير أخباري عن الدورة 53 لمجلس حقوق الانسان – جنيف 14 يونيو-14 يوليو

ضمن فعاليات الدورة 53 لمجلس حقوق الانسان، انعقدت الجلسة الخاصة بمتابعة حالة حقوق الانسان في …

2 تعليقان

  1. Mashaallah. Taqreer mumtaaz shaafi waafi kaafi. Salis at the same time MUKHTASAR MUFEED.
    Indeed i listened to the speekers ustath Hamed Ezzaz and ustath Hamed Hajj Ali with my gadget from RADIO RAMA, eza’at munkhafadat, but i wasnt able to listen to the speech of ustatha Aisha or the question/ answer session. Was there any technical difficulty transmitting that? In any case, i would appreciate if you kindly make the whole speech available for everyone to listen to the recorded speeches at anytime. Excellent speeches like this one of Melbourne are very rare to find and people will definitely benefit by going back and repeat listening again and again.It definitely was very educational and informative speech. May Allah bless the people in RADIO RAMA for broadcasting the lectures.

  2. شكرا مجلة النهضه على التقرير الشامل والمحايد الذى جعلنا وكأننا حضور فى تلك الامسية , والشكر موصول لوفد رابطة ابناء المنخفضات الذى اثلج الصدور بما قدم من طرح واعي ومسؤول ومتزن فى سبيل ايضاح ماهية الرابطة واهدافها بعد ان حاول الكثيرون تضليل الرأى العام عن اهدافها الحقيقة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *