النهضة – ملبورن : حواء المنخفضات تصدرت المشهد فى ملبورن

تقرير عن اجتماع المرأة فى ملبورن – استراليا

النهضة – ملبورن

australia8

فى خطوة فيها الكثير من الامل والتحدى ، نفض المجتمع النسائي لابناء المنخفضات الغبار العالق علي ثوبهن لسنين طويلة ، وأقعدهن عن التفاعل مع ما يعانية شعبهن من اقصاء واضطهاد ، تنادت حرائر ملبورن  لحشد قواهن ولتتبوء  المرأة المنخفضاتية مكانتها الطبيعية فى نضالها المستمر من اجل شعبها الصامد الصابر .

وقد شهد مساء الجمعة 13/2/2015  إجتماعا  حاشد ، ادارته بإقتدار وكفاءه عالية الاستاذة / عائشة موسي قعص وبتعاون وتنظيم الاستاذة / صفية عمر ازاز فكان اللقاء لوحة نضالية زاهية .

فى بداية الجلسة والتى افتتحتها الاستاذة صفية ازاز بترحيب حار لضيفة استراليا الكبيرة والفاضلة الاستاذة عائشة قعص ، معلنة الاهداف الحقيقة من زيارة وفد رابطة أبناء المنخفضات الإرترية  لاستراليا ، وايضا اجندة الجلسة . ثم اتاحت الفرصة للاستاذة عائشة .

australia7

وفى بداية حديثها رحبت الاستاذة عائشة قعص  بالحضور وشكرتهن على حفاوة الاستقبال وتلبيتهن للدعوة ، كما اشادت بدور المرأة الارترية المناضلة عبر تاريخ الثورة الارترية المجيدة ، وخاصة تضحيات ونضالات إمرأة  المنخفضات المشهود لها بالتفاني ونكران الذات . ثم تحدثت عن معاناة الشعب الارترى من جراء ممارسات النظام الطائفي الشوفيني ولاسيما الاقصاء والتهميش الذي يعانيه انسان المنخفضات على كل الاصعدة ، وكان حقا سردا قويا مدعوم بالادلة والشواهد والبراهين . كما تطرقت لسماحة انسان المنخفضات والعلاقات الوشائجية التى تربط بين مكوناته  كقيمة انسانية ومجتمعية سامية نسجت جعلت منه مجتمع متجانس و مترابط . ثم عرجت على الاسباب الاساسية التى دفعت الى تكوين رابطة أبناء المنخفضات الإرترية  واهدافها مؤكدة بانها منظمة مجتمع مدنى تهدف الى استنهاض ولم شمل ابناء المنخفضات ، وحشدهم للمساهمة بقوة فى التغيير الديمقراطى ، وبناء دولة العدالة والديمقراطية التي ترتكز على شراكة وطنية حقيقية عبر نظام لامركزي دستوري يضمن مشاركة مجتمع المنخفضات وكل المكونات الإرترية المهمشة مشاركة حقيقة فى السلطة والثروة ، واستعادة اراضيه المغتصبة .

كما اعتمدت الاستاذة عائشة قعص فى سردها على وثيقة جمع الشمل حيث تطرقت لعدة جوانب منها بالشرح التفصيلي نالت قبول واستحسان الحضور .

فتح الباب للاسئلة وابداء الاراء بحرية تامة ، اشبعت فيه الاجتماع بالاراء البناءة  ، كما تقدم الحضور بعدة مقترحات تفيد مسيرة الرابطة وتقوي من عملها .

وبعد أداء رائع من الاستاذة عائشة موسي قعص والاستاذة صفية ازاز لاكثر من ثلاثة ساعات أختتمت الندوة  بعد ان تكللت بنجاح باهر، كما أكتسبت الرابطة عضوية نسائية فعالة ستكون سندا قويا لانجاح مسيرتها . ونشير هنا بان اللقاء تم نقلة على الهواء مباشرة عبر بث تلفزيونى واذاعى. ، علما بأن هذا اللقاء ستتبعه ندوة كبرى ستقيمها الرابطة مساء يوم السبت 14/2/2015 فى تمام الساعة السادسة مساء ، على العنوان المعلن ، ونتوقع ان تكون ملحمة اخرى ، وانجاز آخر فى مسيرة الرابطة

المصدر:  النهضة – ملبورن

alnahda

شاهد أيضاً

أيقونة الثورة الإرترية-القائد الرمز حامد عواتي

من مواضيع مجلة الناقوس -العدد الحادي عشر بقلم / رمضان ياسين   لا يختلف شخصان …

تهنئة

تتقدم اليكم رابطة ابناء المنخفضات الإرترية باصدق التهاني القلبية بمناسبة عيد الاضحى المبارك، سائلين المولى …

تقرير أخباري عن الدورة 53 لمجلس حقوق الانسان – جنيف 14 يونيو-14 يوليو

ضمن فعاليات الدورة 53 لمجلس حقوق الانسان، انعقدت الجلسة الخاصة بمتابعة حالة حقوق الانسان في …

تعليق واحد

  1. التحية للمرأة الأرترية بصفة عامة والتحية لمجتمع النسائي لابناء المنخفضات اللاتي نفضن الغبار العالق علي ثوبهن لسنين طويلة . وكان دور النساء النضالي في أرتريا الحرة شاهد عبر التاريخ بمواقف عظيمة تستحق الوقفة والتحية لي دورهمن النضالي العظيم في أرتريا صنوا مع أخوانهم في دبر التحرير حتي تحقق النصر وأخراج المستعمر الأثوبي البغيض بمجهودهن مع رفاق الدرب في النضال الأرتري العظيم ويعد النضال الأرتري بأطول نضال في القرن الأفريقي في ذاكر التاريخ وشهد التاريخ له ببسالة الشعب الأرتري وصموده العظيم حتي تحقق له النصر بمشيئة الله ثم بجهود شعبه العظيم كافة . والمرأة الأرترية هي عنوان ورسالة وقدوة للنضال في دبر التحرير . إذا من هنا لهن التحية والتعظيم ولازالت رسالتها عظيمة وماسة للشعب الأرتري ومن هنا لهن الدعوة في الاستمرار في رسالتهن من أجل أرتريا وطن لي كافة الشعب الأرتري والمشاركة في الحكم فيه .في وحدة وطنية هي حق مشروع للجميع .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *