بيان صحفي من معهد فليسبيرغ الإلماني حول ورشة عمل فرانكفورت

felsberg

أقيمت في قاعة “رومير” لبلدية مدينة فرانكفورت بألمانيا  في يومي  13-  14نوفمبر 2015،ورشة عمل “حوار أحزاب المعارضة الإريترية ومنظمات المجتمع المدني في المنفى “.

بمبادرة من معهد فليسبيرغ  ، تم دعوة أعضاء من منظمات المجتمع المدني والأحزاب السياسية الاريترية في المنفى لمناقشة الجوانب العملية الانتقالية القادمة في إرتريا . والمركز بصفته مؤسسة مستقلة ومحايدة فقد اقتصر دوره على القيام بالوسيط في هذه العملية . والمعهد لايريد أن يدفع في اتجاه خلق حركة معارضة إرترية جديدة موحدة ، لكنه يعتبر أن هذه  المنظمات المدعوة أحزاباً سياسية قائمة أو أحزاب سياسية في طور التكوين أو منظمات مجتمع مدني – كونها معنية بعملية صنع القرار السياسي .  أن معهد فليسبيرغ لايريد أن يتدخل في مسار العملية لكنه يهدف إلى تسهيل حوار سلمي وبناء بين المنظمات والأفراد المشاركة –  من منطلق و ضمن إطار الظروف المتوقعة للعملية الانتقالية  في إرتريا.

وكان الهدف من هذه الورشة هو فتح الأبواب للتبادل البناء للمواقف والآراء بين الأعضاء من مختلف الأحزاب السياسية الإريترية وجماعات الضغط والتي قد تفضي إلى حوار شامل للجميع مستقبلاً . من أجل تسهيل المناقشات المكثفة ولإبقاء حلقة المشاركين بالحجم المعقول الممكن ادارته ، قام المعهد على دعوة عدد محدود من المنظمات لهذه الورشة . وإن اختيار المنظمات كان من قبل المعهد بناءً  على تقييم أولي له للمعارضة الإريترية ،و لم يكن في نيتها استبعاد أي منظمة أو مؤسسة أو اي طرف من الحوار، ولكن المخطط هو  أن يتم  ارسال نتائج  هذا الاجتماع إلى المنظمات التي لم يتم دعوتها.

وقد شاركت التنظيمات والمنظمات الإرترية المذكورة أدناه بجانب إدارة المعهد ، ومراقبين إرتريين  و أعضاء من الإحزاب السياسية الإلمانية من البرلمان ( الحزب الديموقراطي المسيحي ، والحزب الديموقراطي الحر ، و حزب الخضر ، و الحزب الأشتراكي) الذين تمت دعوتهم بشكل خاص  .

  • رابطة أبناء المنخفضات الإريترية
  • جبهة التحرير الإريترية
  • حزب النهضة
  • التنظيم الديموقراطي لعفر البحر الأحمر
  • جبهة الإنقاذ الوطني الإريتري
  • حزب الشعب الديمقراطي الإرتري
  • الوحدة الإريترية من أجل التغيير الديمقراطي (EUDC)
  • منتدى الحوار الوطني ( مدرخ)
  • شبكة المرأة الإريترية
  • تضامن الشباب الإرتري من أجل التغيير

ولقد أتيحت الفرصة للمنظمات المدعوة لتقديم برامجها ورؤيتها السياسية، وطُلب منها  أن توضح  مواقفها التنظيمية  حول الأسئلة التي  أرسلت إليهم قبل انعقاد الورشة  وهي :

  1. أ) المرحلة الانتقالية:
  • كيف تتوقعون حدوث الانتقال في إرتريا مستقبلاً  ؟
  • ما هي وجهة النظر الخاصة بكم في الحل السلمي أو العسكري على التوالي؟
  • من وجهة نظر تنظيمكم: ماهي “نقطة الانطلاق” أو الأساس، الذي ينبغي أن ترتكز عليه ارتريا في إعادة البناء السياسي والاقتصادي والعسكري والاجتماعي؟
  1. ب) الأحزاب السياسية:
  • كيف تريد أن تعمل منظمتكم لتفعيل برامجها السياسي داخل وخارج إريتريا؟
  • كيف تستعد منظمتكم للعمل كحزب سياسي مستقبلاً في إرتريا بعد أسياس ؟
  1. ت) هيكل الدولة:
  • ما هو نوع هيكلة الدولة الذي تشجعه منظمتكم ؟
  • ما هي وجهة نظر منظمتكم لدور الدين مستقبلاً في إرتريا بعد أسياس ؟
  • ما هي وجهة نظر منظمتكم لدور الجماعات العرقيه مستقبلاً في إرتريا بعد أسياس ؟
  • ما هي وجهة نظر منظمتك من دور اللغات والتعليم مستقبلاً في إرتريا بعد أسياس ؟
  1. ث) العسكرية:
  • ما هي موقف منظمتكم من دور للجيش الإريتري مستقبلاً في إرتريا بعد أسياس ؟
  • هل تدعو منظمتكم لتقليص حجم الجيش؟
  • هل تدعو منظمتكم لإنهاء الخدمة الوطنية؟
  1. ج) حزب الجبهة الشعبية للديموقراطية والعدالة
  • ما هي وجهة نظر منظمتكم من دور حزب الجبهة الشعبية للديمقراطية و العدالة مستقبلاً في إرتريا  بعد أسياس ؟
  • هل أنتم على استعداد للتفاوض أو التعاون مع أجزاء من أعضاء الجبهة الشعبية في حالة حدوث تغيير  من الداخل؟

وبعد مناقشات مكثفة، صاغ المشاركون بالإجماع بياناً مشتركاً مثل خلاصة للنتائج الرئيسية للمناقشات . وتم التوقيع على البيان من كل ممثلى المنظمات المشاركة وتم نشره  في العام  .

ان ورشة العمل قد عقدت في جو بناء جداً، على أساس من الرغبة والإنفتاح من قبل جميع المشاركين لتبادل وجهات النظر بأسلوب ودي وسلمي و في جو ساده الاحترام المتبادل . وقد أعربت جميع المنظمات المشاركة عن رغبتها في مواصلة هذا النوع من اجتماعات ورش العمل حول مختلف المواضيع ذات العلاقة بمستقبل التغيير في إرتريا في المستقبل ، وأن تشمل تلك الدعوات مستقبلا  كل المؤسسات والمنظمات التي لم تحضر في ورشة عمل فرانكفورت .

و خلال الأسابيع القادمة ، سيجري معهد فليسبيرغ  حوارات متابعة مع تلك المنظمات والمؤسسات التي لم يتم دعوتها لورشة العمل الأولى . و سيقوم باطلاعهم على نتائج اجتماع فرانكفورت ومناقشتهم حول امكانية مشاركتهم المستقبلية . وعليه فإن المعهد سيعمل على التواصل بتلك المؤسسات والمنظمات التي ناقش معها سابقا في القضايا الانتقالية وسوف يستعد للدخول في مناقشات مع المؤسسات  المهتمة للإنضمام إلى جولات المناقشات المستقبلية ، لكن لم يكن لها أي اتصال مع المعهد من قبل .

و قد دارت اشاعات كثيرة في شبكات الأثيرية قبل انعقاد اجتماع ورشة العمل  تركزت معظمها في ستة أسئلة رئيسية ، لذلك يود المعهد التوضيح في بعض القضايا المثارة :

  1. من يقف وراء معهد فليسبيرغ ؟

إن معهد فليسبيرغ هو الذي يقف وراء معهد فليسبيرغ ، ولا يوجد أي مؤسسة أو حزب أخر. وهو منظمة غير ربحية، وعلى حياد تام ، و هو مؤسسة أكاديمية مستقلة دون انتماء لأي حزب سياسي أو جماعات، لا في إرتريا ولا في ألمانيا.

  1. ما هي دوافع معهد فليسبيرغ لتنظيم هذه الورشة؟


الجواب هو ان المعهد يخشى من اندلاع حرب أهلية في إريتريا إذا لم يتم معالجة قضية  العملية الإنتقالية السلمية على نحو ملائم . بالإضافة إلا ان تدفق أعداد كبيرة من اللاجئين الإرتريين إلى أوروبا،وخاصة إلى ألمانيا وضعنا أمام مواجهة  التداعيات السياسية والاقتصادية والاجتماعية لأوجه لقصور السياسة الداخلية الإرترية. وهذه يجب معالجتها من وجهة نظر إرترية وإير إرترية أيضاً  .

  1. من يمول هذا الحدث ؟

تم تمويل هذه  الورشة 100% من ميزانية المعهد ، دون تمويل خارجي  أو تأثير من الخارج .

  1. ما هو الغرض من ورشة العمل؟

كانت الفكرة الأولية هي تنظيم مناسبة عامة من أجل إعطاء الأحزاب السياسية الإريترية ومنظمات المجتمع المدني مساحة لتقديم برامجهم وآرائهم السياسية للجمهور. ولكن أثناء المناقشات الداخلية، توصل المعهد المنظم  إلى استنتاج أن هذا الأمر ينبغي أن يؤجل ، وبدلا من ذلك، ينبغي أن يكون هناك  إجتماعاً واحداً أو عدة إجتماعات داخلية مبدئية من أجل معرفة إلى أي مدى تتشارك المنظمات المشاركة في بعض المرئيات الأساسية  حول شكل الدولة، وعمليات التحول والحلول السلمية.

  1. لماذا تمت دعوة بعض المنظمات المختارة فقط؟

لقد كان تخطيط المعهد أن يشارك عدداً أقصاه 30 مشاركا، وقرر أن يبدأ  بالمؤسسات التي يعرفها المعهد فعلياً . ويعتزم المعهد أن يتابع الموضوع بشكل مقابلات بشكل مباشر مع كل المنظمات  التي لم يتم دعوتها للورشة هذه المرة، والتي تريد الانضمام إلى المناقشات المستقبلية . وسوف يرسل المعهد نتائج ورشة العمل إلى جميع المنظمات التي ترغب في التعاون معنا.

  1. لماذا لم يقم المعهد بإبلاغ ممثلين وسائل الإعلام مسبقا؟

بما أن هذا الحدث كان من المفترض ان لا يكون جلسة علنية، لذلك لم يرى المعهد أية ضرورة لإصدار تصريح علني حول القضايا المطروحة قبل انعقاد الورشة . وبإصدار هذا البيان الصحفي ، نحن نقدم كل المعلومات اللازمة لوسائل الإعلام والجمهور بغرض النشر والتعليق .

 لأسئلتكم  واستفساراتكم الأضافية يرجى التواصل معنا عبر البريد الالكتروني التالي 🙁Eritrea@fibw.eu)

 حرر في 23 نوفمبر 2015

اللجنة المنظمة – معهد فليسبيرغ

شاهد أيضاً

البيان الختامي لاجتماع الجمعية العمومية لرابطة أبناء المنخفضات الإرترية 22 أبريل و 6 مايو 2023 م

انعقد اجتماع الجمعية العمومية (المؤتمر) الثاني لرابطة ابناء المنخفضات الارترية تحت شعار (نحو التوافق على …

تقرير أخباري عن ندوة رابطة أبناء المنخفضات الإرترية -استراليا-ملبورن

أقامت رابطة أبناء المنخفضات الارترية – فرع استراليا مساء السبت الموافق 11/02/2023م بالقاعة الرئيسية في …

الأمسية الثقافية لرابطة أبناء المنخفضات الإرترية-أستراليا – فرع أدلايد

أقام فرع الرابطة بمدينة أدلايد بتاريخ 28 يناير 2023 أمسية تراثية ثقافية، حيث تم عرض …

تعليق واحد

  1. الأخ الفاضل الدكتور / عبد الله الجبرتي
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    الرجاء الكتابة بشكل مباشر لمعهد فليسبيرغ على البريد الإلكتروني المبيَّن في البيان ، حيث أننا جهة ناشرة قمنا بترجمة البيان للعربية لفائدة القراء والمتابعين .
    إدارة الموقع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *