مجلة الناقوس.. لقاء العدد مع الاستاذ محمود آدم – الجزء السابع

مقتطفات من لقاء رئيس رابطة ابناء المنخفضات الارترية  مع مجلة الناقوس التي يصدرها قسم الثقافة بمكتب الاعلام في عددها الثالث الصادر بتاريخ 29 مارس 2018م، والتي سيتم نشرها تباعا على مدى الايام القادمة على 15 جزء .

الجزء السابع: اتهام الرابطة بالتقسيم:

((س:كيف ترد على بعض من النخب والتنظيمات الارترية التي تقول نحن مع وحدة إرتريا وفي نفس الوقت تكن العداء وتمارس الإقصاء والتهميش ضد الرابطة بحجة أنها تحمل شعار التقسيم؟

ج: من يقول بأن الرابطة تقسيمية، يكون واحد من إثنين. أما لم يقرأ وثيقتها وأدلتها النظرية الأخرى، أو إذا قرأها لم يفهمها على وجهها الصحيح رغم وضوحها، وأما أن يكون أساسا ضد أن يتمكن مجتمع المنخفضات من لم شمله ولعب دوره الريادي التأريخي المشهود للدفاع واسترداد حقوقه، والعمل بشكل فعّال مع بقية المكونات الاجتماعية المهمشة من أجل بناء دولة حكم القانون والعدل والمساواة في إطار وطن يسع الجميع.

س:   كيف ترد لمن يتعارض مع شعار لم الشمل ويصفه بأنه تقسيم للمسلمين جغرافيا وإضعاف لوحدتهم؟

ج: هذا أيضاً قول غير صحيح. ومن يروّج لذلك ربما ينطلق من فرضية غير واقعية ألا وهي إن الوحدة الوطنية ومن ضمنها وحدة المسلمين كانت قائمة على أرض الواقع قبل ظهور الرابطة. أما الحقيقة المرة المعاشة، فلا وحدة للمسلمين كانت قائمة ولا أن إرهاصات تحققها قد أجهضها ظهور الرابطة. إن نظرتنا في الرابطة لهذا الموضوع في غاية البساطة، فنحن لا نعتبر أن تقوية أي مكوّن اجتماعي هي بالضرورة خصم على بقية المكونات الإجتماعية خاصة المهمشة منها، بل نعتبر ذلك مصدر قوة لها، وإن استنهاض مكوّن المنخفضات بثقله الإسلامي ليس خصما على مسلمي إرتريا، فالوحدة التي نسعى إليها في كل المستويات ليست وحدة شكلية أو عاطفية خالية من المضامين، بل وحدة مؤسسة على قواسم مشتركة من المصالح والحقوق، على أساس الإعتراف المتبادل بالتعدد والتنوع الذي يميّز الشعب الإرتري المتمثل في تعدد إثنيات وثقافات لمكوناته المختلفة. بالتالي فإن ما ندعو إليه هو تحقيق وحدة مستدامة وطوعية بإرادة حرة لكل مكونات الوطن للعيش سويا بسلام واستقرار وازدهار، وحدة بين أنداد متساوين في الحقوق والواجبات في ظل سيادة الاحترام والتقدير المتبادل بين كل الأطراف الوطنية المعنية.))

…يتبع

 

شاهد أيضاً

مواضيع مجلة الناقوس – العدد العاشر- شخصية العدد

الشهيد سليمان ادم سليمان.. عاش انسانا ومناضلا.. أعده / الأستاذ محمود أفندي تغوص بك عزيزي …

من مواضيع مجلة الناقوس العدد التاسع – الملف الثقافي

قصة قصيرة دروب مجهولة (٢) بقلم أبو محمد صالح  صمت الجميع، صمت أعقبه صراخ، الكل …

مواضيع مجلة الناقوس العدد التاسع-الملف الثقافي

مَن الذي اخترع الربابة البجاوية.. ولماذا اسماء اوتارها بالبداويِّت وليست بالتقرايت؟ بقلم عبد العزيز ابراهيم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *