افتتاح الجلسات الرسمية للمفوضية الأفريقية لحقوق الإنسان والشعوب الدورة 73 غامبيا – بانجول 21-30 اكتوبر 2022

لقد افتتح نائب رئيس جمهورية غامبيا السيد بادرا عليو جوف بقصر المؤتمرات في بانجول القسم الرسمي لأعمال الدورة العادية الثالثة والسبعين للمفوضية الافريقية لحقوق الانسان والشعوب بتاريخ 21 أكتوبر 2022م بحضور عدد كبير من الوزراء والبرلمانيين والبعثات الدبلوماسية المعتمدة في بانجول وكذلك ممثلي الدول الافريقية والعديد من منظمات المجتمع المدني الافريقية والدولية.

وقد ألقى العديد من المسؤولين كلماتهم أمام الحضور وفى مقدمتهم الدكتورة هانا فوستر رئيسة مركز دراسات الديموقراطية وحقوق الانسان والشعوب الافريقية، التي أوضحت في كلمتها الجوانب الأخرى التي يركز عليها القسم المدني بجانب قضايا حقوق الانسان، والديموقراطية، والشباب، وقضايا سيادة القانون والجوانب الاكاديمية والاعلام. وهي: تعزيز التعاون بين وفي أوساط القطاعات المدنية في اطار المفوضية الافريقية، وأيضا مع الآليات الأفريقية الأخرى لحقوق الإنسان لتطوير وحماية حقوق الانسان في أفريقيا. كما أشارت إلى تركيز القسم المدني على الموضوعات التي تهم الاتحاد الأفريقي للعام 2022 وهي “تعزيز العمل في قضية الأمن الغذائي ونظام الحماية الصحية والعلمية لتسريع التنمية الاجتماعية والاقتصادية للإنسان. وفي نهاية كلمتها قرأت القرارات والتوصيات التي أقرها منتدى المنظمات المدنية الافريقية في الدورة الثالثة والسبعين للمفوضية الافريقية لحقوق الانسان والشعوب التي بين فيها موقفه من حالة حقوق الانسان في القارة الافريقية.

ثم تلاها كلمة السيد كورادو بامبليونو ممثل دول الاتحاد الافريقي لحقوق الانسان حيث أكد في كلمته على الجهود التي تقدمها البلدان الأوروبية لدعم ومساندة دول القارة الأفريقية في كافة المجالات الأمر الذي يساعد على تحسين حالة حقوق الانسان في القارة.

بعد ذلك أعطيت الكلمة لرئيس المفوضية الافريقية لحقوق الانسان والشعوب التي رحب فيها بالسادة الضيوف وتقدم بالشكر لحكومة غامبيا على رعايتها للمؤتمر.

كما ألقى رئيس المحكمة الافريقية لحقوق الانسان والشعوب كلمة أكد فيها على الدور المهم الذى تضطلع به المفوضية الافريقية لحقوق الانسان في خدمة كرامة الانسان الأفريقي.

وقد أعطيت الكلمة في الختام إلى نائب رئيس الاتحاد الأفريقي حيث أكد على أهمية وتكامل أدوار مؤسسات الاتحاد الافريقي في خدمة قضايا انسان القارة الأفريقية.

هذا وقد أعلن في الختام بدأ انطلاق الجلسات الرسمية للوفود الحكومية يوم غداً السبت الموافق الثاني والعشرين من اكتوبر الجاري.

تقرير الناشط الحقوقي

أبراهيم حامد كبوشي

رابطة أبناء المنخفضات الإرترية

مكتب الثقافة والاعلام

شاهد أيضاً

تهنئة

بمناسبة عيد الفطر المبارك تتقدم رابطة ابناء المنخفضات الإرترية للشعب الإرتري الأبي بأصدق التهاني القلبية …

الاعلام بين الماضي والحاضر

بقلم محمد نور موسى ظهر الإعلام الإرتري مع ظهور الحركة الوطنية الإرترية في مطلع أربعينات …

من مواضيع مجلة الناقوس-العدد التاسع

سعدية تسفو فدائية من جيل آخر! نقلا من صفحة الاستاذ ابراهيم حاج لترجمته من كتاب …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *