آلة الربابة

.

محمد إسماعيل

جرى في عرف المدنيات القديمة في التاريخ، اعتبار الموسيقى فنا مقدسا. فكان قدماء المصريين يعتقدون أن الموسيقى والدين والفلك والطب والفلسفة كلها تنبض من منبع قدسي واحد.

وكانوا يرون أن هناك صلة ما بين الأفلاك في الكون والموسيقى التي استمد منها السلم الخماسي الذي هو أساس جميع الألحان الموسيقية وقد  جاءت التسمية (ميوزك)   موسيقى باللغة اللاتينية من العبارة (( Muse  الآلهة السبعة للفنون الجميلة عند اليونان ويعتقد أن آلة الربابة  اغريقية أو رومانية وافدة جاءت إلى أفريقيا ( إريتريا والسودان ) عن طريق مصر الفرعونية في الفترة من (332-35ق.م) أو قبل ذلك،وتنتشر آلة الربابة في غرب وشمال شرق إريتريا وفي أواسط وشمال شرق السودان عامة. وهي آلة وترية بخمسة أوتار وتسمى محليا (مسنقو، مسنكو، مسنكوب) وفقا لطريقة النطق واختلاف الألسن. ويلاحظ التقارب ما بين هذه المسميات والمقطع  Muse )  ) ميوزك.. وموسيقى. . مما يدل على أن المسمى (مسنقو، مسنكو، مسنكوب)  هو أصل مكتسب ومن اشتقاق ميوزيك أو موسيقى.

وللربابة مسميات أخرى عند بقية الشعوب منها، (ابنقرنق) التي تستخدمها قبائل  البرتا حاليا في النيل الأزرق، وهي لا تختلف عن آلة الطنبور عند قبائل شمال السودان النوبيين عامة، إلا أنها أكثر تطورا منها لأن قبائل البرتا قد أضافوا إليها وترا سادسا. والطمبرة أيضا نوع خاص من أنواع الربابة عند البرتا . كبير الحجم نسبيا يستخدم في إقامة حفلات الزّار ولكن آلة الربابة تكتسب أهمية كبرى في إريتريا وشرق السودان عامة. وقد تحل الربابة في بعض الاحايين محل النقارة أو النحاس عند بعض العشائر وتأتي الأهمية القصوى لآلة الربابة عند هذه الشعوب في أنها مدونة أمة لاتمتهن الكتابة في الأصل. وهي تمثل حجر الزاوية في ثقافتها وتراثها وترتبط بالاحداث والحروب والملاحم البطوليه والأساطير والقصص والمعتقدات والطقوس القديمة والشيوخ والصالحين بالصعاليك والعشاق في الأفراح والاتراح والاشجان حيث لا يتسع المجال  للدخول في التفاصيل هنا، لذلك سنكتفي بذكر المقطوعات الموسيقية أو المعزوفات الموقعة على أوتار الربابة والتي تسمى عندهم  بــ (الأوتار) وتنقسم إلى خمس مجموعات موسيقية معروفة ومتداولة حتى  الآن وهي:

1- بيساي.
2- شمبر.
3- دوارباب .
4- ايدوب.
5- بيساي ورار.

وهذه المجموعات الخمس تتفرع إلى عدة مسميات، ألوان موسيقية على حسب الدور الذي تؤديه كل مقطوعة موسيقية، أو المناسبة التي تعبر عنها.

1- بيساي.. وتر خماسي وينقسم إلى:
قليل، دريسي، دوب ساني، جاني، اورايت فرا، هبرم،  تيت اودقا،  تيت لويو، فرات، ايقاييتيب.

2- شمبر: وتر الفرح والمرح والحنين.. وهو ينقسم إلى (24 وتر) منها:
شاب قليل، شبنيتي، ديواني حبشي، ساوا كلي، كرماي قاد، شاباييت، قربوي، (تركوي – تمبابل)، تشاش، برنتيك، ادهب.  الخ

3- دوارباب  : وهو وتر التمثيل والحكايا ورواية الأحداث والوقائع وينقسم إلى:
(بارياي-اينين أو اينين كراي سك)  فيه سرعة في الإيقاع وتوتر عالي النبرة والحركة للتعبير عن الفزعة والنفرة والاستعداد للمواجهة والنزال، وقد تم حديثا إدخال بعض المقاطع في الغناء من قبل الفنانين المحدثين.

4- ايدوب: وتر قائم بذاته، فيه إرخاء للوتر المشدود لإيجاد تباين وفرق بين صوت الذئب الذي يعوي ليلا والكلب الذي يتابعه بالنباح.

 🔸 ملحوظة: (معظم مسميات الأوتار هي بلغة التبداويت حتى التي تخص منها قبائل أخرى، وهذا  يدل على وحدة الثقافة والتقارب الوجداني بين هذه المجتمعات.

 

عن المحرر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *