العقد الاجتماعي6- munkhafadat

 إبرام “العقد الاجتماعي” يضمن الحقوق المشروعة للجميع

(من أهم بنوده: تفاهمات تحظى بإجماع ورضى كافة الأطراف صاحبة المصلحة الحقيقية في الوطن ) بقلم: صالح عبدالله عجيل المبادرة التي أعلنها السيد/ رئيس المكتب التنفيذي لرابطة أبناء المنخفضات الإرترية في المهرجان الثقافي الثالث للرابطة في لندن خلال الفترة من 2-3 أبريل 2017م بشأن إبرام “العقد الاجتماعي” الذي يضمن حقوق …

أكمل القراءة »
the_land2_munkhafadat.com

قضية حيازة الأرض في إرتريا، بين الماضي والحاضر

أبو رامي تتميز جغرافية المنخفضات الإرترية بالتنوع التضاريسي الهائل، حيث تحتوي على سهول واسعة وخصبة تقطنها مجموعات سكانية منذ أقدم العصور، تنتقل بين أرجائها بكل أريحية قبل أن يقوم المستعمر بترسيم الحدود السياسية فاصلا الأرض سياسيا وصعب عليه فصل المجتمع الذي لم تتوقف حركته بفعل هذه الحدود وظل يتواصل مجتمعيا …

أكمل القراءة »

طرح نظرية العقد الاجتماعي من قبل الرابطة وضروراتها الآنية

 أبوبكر صايغ يعرف العقد الاجتماعي بأنه الرابط الذي يحدِد العلاقة بين مكونات المجتمع المختلفة وبين سلطَة الدولة، حيثُ تنظم أسس هذهِ العلاقة مِن خِلال أنظمَه وقوانين تحدِد ذلِك على أساس الاحترام المتبادَل لبناء المجتمع على أسس سليمة. طرح جديد فرضته عوامل كثيرة نتيجة للعقبات التي اعترضت مسار الدولة الإرترية التي …

أكمل القراءة »
العقد الاجتماعي2- munkhafadat

العقد الإجتماعي حل مناسب لمشاكل إرتريا المزمنة

 محمد نور موسى المخاوف من انفراط عقد الوحدة الوطنية تأتي على رأس قائمة القضايا التى تُهدد أمن البلاد واستقرارها وبقائها كيان واحد متماسك بكامل سكانه وحدوده الجغرافية الموروثة من الاستعمار. تكمن مشكلة الوحدة في تحديد نوع الوحدة الوطنية وهذا يُعتبر في حد ذاته مخرج من المأزق والواقع المؤلم والمزري الذي …

أكمل القراءة »

الأجيال الإرترية: ماض تليد وحاضر قيد التجديد.

أبو رامي استوقفتني عبارة للمفكر الفرنسي اتييان دولابواسييه في كتابه، العبودية الإختيارية والتي يقول فيها (عندما يتعرض بلد ما لقمع طويل تنشأ أجيال من الناس لا تحتاج إلى الحرية وتتواءم مع الاستبداد ويظهر فيه ما يمكن أن نسميه “المواطن المستقر”). وكأنما المفكر الفرنسي يقصدنا بهذا التعبير. فمن الملاحظ أن مجتمعنا …

أكمل القراءة »
المقاومة حق مشروع - munkhafadat.com

المقاومة حق مشروع – ثورة أخريا نموذج ناصع

أبوبكر صايغ ( 1 من 4 ) الجزء الأول ان المقاومة ليست مرهونة فقط بالعنف والرصاص والدم، ولا محصورة في خوض المعارك وممارسة القتال، بل يمكن المقاومة عبر الكلمة الحرة والهتاف العالي والمسيرات والمظاهرات للتنديد بقرارات جائرة تستهدف ثقافة ودين وتراث مكون معين من قبل نظام الهيمنة والتوسع والاستيطان كما …

أكمل القراءة »
la_naftareq_munkhafadat,com

حتى لا نفترق

مصطفى جعفر – بعد أعوام طويلة من الاعتراف الدولي بالدولة الإرترية المستقلة ذات السيادة الوطنية، وبعد رفع علم الجبهة الشعبية في أروقة المنظمات الدولية ايذاناً بانضمام عضو جديد للأسرة الدولية، يقف الشعب الإرتري على مفترق طرق ما بين عصابة الهقدف التي تدعي بأن التراب الإرتري هو استحقاق خالص لها وثمن …

أكمل القراءة »
حرائر وطني مشاعل الضياء-munkhafadat.com

حرائر وطني مشاعل الضياء

 مصطفى جعفر ان علاقة الرجل والمرأة في المجتمع الإرتري علاقة يحكمها النضج والتفاعل، برغم أوجه العادات والتقاليد ذات الصلة بالخلفية المجتمعية والثقافية للمجتمع الإرتري. فالمجتمع الإرتري بكل مكوناته الثقافية والدينية وبرغم ظروفه الاستثنائية من حرب وتهجير إبان الاستعمار الأثيوبي وفي ظل نظام الهيمنة القومية، الا أن دور المرأة الإرترية ظل …

أكمل القراءة »

ثورة الضياء .. النور الذي سطع ..

ابو رامي كان يوم واحد وثلاثين من شهر أكتوبر على موعد مع التاريخ في أريتريا .. الوطن الذي جرب كل أنواع المقاومة من حزبية سياسية وعسكرية تحررية إلى مقاومة من نوع جديد عنوانها سلمية مدنية .. وشهر أكتوبر يلفظ أنفاسه الأخيره ويودعنا بثورة جديدة في وجه الطغيان والجبروت ثورة قوتها …

أكمل القراءة »
eritrea-_seventy_years_of_lost_social_contract_munkhafadat.png

ارتريا – سبعون عاما من العقد الاجتماعي الضائع

أبو آمنة حِمّدْ إن تطبيقات نظرية الفلسفة السياسية والاجتماعية والأخلاقية المسماة بالعقد الاجتماعي، مدخل مهم لتأسيس وتماسك وحماية المجتمع، وبناء وترسيخ قيم توافق العقد الاجتماعي الذي يؤسس لقيام دولة المواطنة وسلطة القانون، القائمة على قاعدة الحقوق والواجبات ومبادئ الحرية والعدالة والديمقراطية، واحترام التعدد والتنوع الديني والثقافي والاجتماعي والعرقي الذي تزخر …

أكمل القراءة »