تأسيس الفرع الرابع للرابطة في فرنسا

ليون (فرنسا) – منخفضات كوم

بتاريخ يوم السبت الموافق ٢٥ نوفمبر ٢٠١٧م، شهدت مدينة “ليون” في إقليم “رون ألب” جنوب شرق فرنسا التي تقع على الحدود مع دولتي سويسرا وإيطاليا، والتي تعتبر ثالث أكبر المدن الفرنسية التي تجمع بين الاناقة وعراقة التاريخ، تدشين الفرع الرابع للرابطة بفرنسا.

 

تأسيس الفرع الرابع للرابطة في ليون فرنسا
تأسيس الفرع الرابع للرابطة في ليون فرنسا

.

بدأ الاجتماع التأسيسي للفرع عند الساعة الثانية والنصف بعد الظهر واستمر حتى السابعة مساءً وحضره عدد مقدر من شباب المنخفضات الارترية بالمدينة.

هذا وقد أشرف على الاجتماع كل من الأستاذ حامد ازاز، نائب رئيس المكتب التنفيذي للرابطة والأستاذ ابراهيم كبوشي، مسئول مكتب العلاقات الخارجية. حيث استعرض الاستاذ حامد ازاز فكرة قيام رابطة أبناء المنخفضات الإرترية والظروف الذاتية والموضوعية التي دعت الى ذلك، وخيار العمل وفق آليات منظمات المجتمع المدني ومدى فعاليته في تشكيل الرأي العام حول الحقوق والمصالح المتغول عليها من قبل قوى الهيمنة، ودور العصيان المدني في تحريك الشعوب لاحداث التغيير المنشود، ضاربا المثل بانتفاضة أخريا المباركة مؤكدا على انها حراك مدني بامتياز، مقارنا بينها وبين الثورات المدنية المماثلة ( ثورة ٦٤ أكتوب في السودان، وانتفاضات الربيع العربي في العصر الحديث). كما تطرق الاستاذ ابراهيم كبوشي لفكرة الدولة الوطنية في المنطقة المجاورة وعلاقتها بالمصالح المجتمعية، وماتركته من آثار أضرت بحقيقة تعدد وتنوع المكونات المجتمعية التي دفعت اثمانا باهظة نتيجة للمارسة السياسية السالبة في الاستئثار بالسلطة والثروة لصالح مكون معين على حساب بقية المكونات، مشيرا الى أن مايحدث في ارتريا منذ الاستقلال حتى الآن يشكل نموذجا صادقا لسياسات الإلغاء والتهميش. وان طرح الرابطة جاء لمناهضة هذه العقلية واستنهاض ابناء المجتمع، وبث الوعي بالحقوق والمصالح بين اوساطهم للدفاع عنها. كما تم التطرق الى بعض جوانب وثيقة لم الشمل، وكان التفاعل ايجابيا جدا أثراه الحضور -وجلهم من فئة الشباب – بحماس كبير، مؤكدين على حقيقة الهيمنة التي عانوا منها كشباب سواء في الداخل أو في الخارج من قبل مسيحيى الكبسا، الذين يتماشى طرحهم كثيرا في فرض الهيمنة الثقافية مع طرح نظام الهيمنة القومية، وابدوا قدرا عاليا من الحماس للالتحاق بركب قاطرة الرابطة وبذل الجهود مع بقية ابناء المنخفضات للدفاع عن الحقوق المهدرة. وتم تبادل الافكار ووجهات النظر حول طريقة عمل الرابطة وانفاذها لمشاريع العمل، تخللتها بعض الأسئلة الاستيضاحية لبعض اهداف ومبادئ الرابطة، التي تناوب القياديان بالمكتب التنفيذي الإجابة عليها في جو اتسم بالروح الأخوية والصراحة.

ز

تأسيس الفرع الرابع للرابطة في ليون فرنسا
تأسيس الفرع الرابع للرابطة في ليون فرنسا

.
وبعد انتهاء فقرة الحوار، شرع الحضور مباشرة في الإجراءات التنظيمية لإنشاء الفرع حيث تم انتخاب هيئة ادارية من ٥ أعضاء على ان يتم توزيع المكاتب الإدارية بينهم في اول اجتماع للهيئة الإدارية.

كما شارك في اللقاء أيضا الأستاذ عمر سفاف رئيس فرع باريس وعضو اللجنة التنظيمية الذي حضر خصيصا لهذا اللقاء متكبدا مشاق السفر من مدينة نانت في أقصى غرب فرنسا، وقد ألقى كلمة ضافية رحب فيها بعضوي المكتب التنفيذي، واستعرض فيها تجربة العمل في فروع فرنسا في الفترة السابقة، كما رحب بتكوين الفرع الجديد، وآفاق العمل المشترك معا في الفترة المقبلة في اطار فروع فرنسا.

وبهذا تكون الرابطة التي تواصل التوسع الأفقي لها حول العالم قد دشنت فرعها الرابع والثلاثون منذ تأسيسها والتاسع بعد انعقاد المؤتمر التأسيسي صيف ٢٠١٦م .

ويأتي تأسيس الفروع تحقيقا لأحد الجوانب الهامة من الخطة الاستراتيجية التي أقرها المؤتمر، ليس كغاية في حد ذاتها، بل سعيا لخلق قاعدة واسعة من شبكات العمل تساهم في تنفيذ وتنزيل مهام لم شمل أبناء المنخفضات على جميع المستويات على أرض الواقع، ولتحقيق الأهداف المرجوة التي نادت بها الوثيقة، وماتم إقراره من أوراق في المؤتمر التأسيسي للرابطة.

المكتب التنظيمي لرابطة ابناء المنخفضات الارترية

.

.

شاهد أيضاً

نعي أليم

ترجل فارس آخر من فرسان المنخفضات وفقيد الوطن حيث تلقينا ببالغ الحزن والأسى نبأ وفاة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *