زراع الخضرة لا يبخلـون بالمـاء

1-11

زراع الخضرة لا يبخلـون بالمـاء،

وصناع الثورة لا يهينـون المواطن ولا يقسـمون الأوطـان. 

فى البـدء يسـرنى ويسـعـدنى كثيـرا ان أحيى شـباب رابطة أبنـاء المنخفضـات الارتـرية المحتفلـين بمرورعـام على تأسـيـس رابطتهم وثبـات أقـدامهم على أرضهم التاريخية بنضال قواهم الحية فى الداخل والخارج، يحتفلـون واضعين انجازاتهم التى تصدرها الجمع والتنــادى بـين يـدي جماهيـرهم الصامـدة، أحييهم عبـر الأثيـر رافعـا لهـم قبعتى باعتبارى أحـد جنودهم الطائعين والمخلصين ـ احييهم متمنيـا لهـم الـسؤدد والنجاح فى كل خطـوة يخطونهـا باتجـاه تأصيل الحقوق وتجميع الجماهيـر حولهـا، احييهم وابارك لهم بمناسـبة نجاحاتهم الكثيرة التى حققوها عبـر الاثنى عشـرة شـهـرا الماضية، وأتمنى لهـم التوفيق والنجـاح وبلـوغ الأهـداف الطيبة التى يسـعون لتحقيقهـا. ولا شـك ان هـذه التبريكات والتحايـا موصولة لكافة ابنـاء شـعبنا البطل الـذى حـقق حلم التحريـر واعلان اسـتقلال التـراب الارترى العـزيز، كما احيـيهم على التزامهم وثباتهم لمواصلة النضال من اجل تحرير الأرض والانسان بالرغم مما يجـدونه من جانب قوى الشـر الـرابضة على صـدور قـواه الحية فى أرض الوطن وفى بعض المهاجـر.

الى أهـلي وأحبابي وعشـيـرتي وبنى وطنى الذين كانوا كـراما حتى الأمس القـريب، وان شاء الله سيستعيدون سـيرتهم الاولى عما قـريب.

الى أهـلي وأحبـابي وعشـيرتي وبنى وطنى الـذيـن كانوا يحملـون هـم الـوطن بحكمة وروية ورجولة حقة منذ فجر التاريخ والى ماشاء الله تعالى.

الى أهـلي وأحبـابي وعشـيـرتي وبنى وطنـى الـذيـن كان يخشـاهـم الخائـن، ويهابهـم الخصـوم ويـرتعـش مـن مجـرد سماع أصـواتهـم الأعـداء مـاقبـل هـذا الـزمـن العجـيب. اليكـم جميعـا اوجـه هـذا التلغـراف المطـول والمكرر والذى سـيتكرر كثيرا حتى يتـم اصطفـاف كافة الأهـل لانتـزاع حقوقهم فـوق تـراب أرض الوطن.

 اليكـم جميعـا يـا مـن أبصـرتـم بنـور العقـول ماكان يـدبـر ضـدكـم وضـد الوطـن العـزيـز مـن وراء حجـاب الخيـانة والغـدر المهـين فى الأزمـنة الغابـرة، اليكـم اوجـه هـذا التلغـراف العاجـل يـا مـن عـرفتـم بالـبـداهـة والفـراسـة وببصيـرة العقـل مـا كان يـدبـر ضـد الوطـن وأهـله على يـد القـريب والغـريب فى العـراء وفى الخفـاء وداخـل قاعـات الاجتماعـات والمـؤتمـرات المحليـة والاقليـمية بدءا باٍجتمـاع “بـيت قـرقيـس” ومـرورا بأتلانتـا والخـرطـوم وأديـس أبابـا وما تـم مـن قبله ومن بعـده.

اليكـم اوجـه تلغـرافى العاجـل هـذا يـا مـن رأيتـم الاشـياء كلهـا رؤيــة العـيـن ببصيـرة عقـولكم الحاضـرة واجـراس نبضـات قلـوبكـم التى كانـت أداتكم الـدقيقة التى تنبهكـم بتحـرك المتآمـريـن ضـدكـم وضـد الـوطـن العـزيـز، ويشـهـد الله أننـا لـم ولـن ننـس ابـدا تحـركاتكـم ومبادراتكم الـوطنية الـتى كانت دائمـا الأسـرع والأقـوى والـتى كانت تتـم فى الأوقـات الحـرجـة بعيـدا عـن التآمـر والجـبن والهـوان والتكاسـل والتواكـل.

اليكـم يـا مـن كنتـم حضـورا عنـدمـا غـاب الآخـر، وكنتـم يغظي البصـر وحاضـري البصيـرة عنـدمـا كان غيـركـم نائـم العقـل وغائب البصـيـرة وعمى البصـر، تعلمـون يـا أحبـتى انكـم كنتـم بالأمـس كـرامـا بحضوركم وعطائكم وكان الآخـر يعلـم ذلك علـم اليقـيـن بـل حـق اليقـين، وكان يحسـب لكم ألـف حساب ويناديكم بأحسن الاسـماء  قناعـة منـه او ليتفـادى بأسـكـم، ولـكن مـن انتم اليـوم وبماذا تحبـون ان يناديكم المنادى ..!!؟،

اليـوم يـا أحبتى تعلمـون تمـام العلـم ان الجمـع الـذى كان يحـلف بـه الأحبـاب ويخشـاه الخصـوم، بـل الجمع الذى كان يـرتجـف الأعـداء مـن سـماع وقـع اقـدامـه، ذلك الجمـع قـد أنفـضّ فخـلـت السـاحـة والمـكان لمـن لـم ينفـضّ جمـعه، وبالنـتيجة تغيـرت كل الأشـياء وسـائـر الأسـماء بـل وكل الأفعـال، فأصبـح المـلاك غيـر المـلاك وسـاكـن الـدار اصبـح مختلفـا عـن السـاكن التاريخي الضارب فى القـدم، اليوم يا أحبتى اصبح اللسـان غيـر اللسـان والأمثـال غيـر الأمثـال، ونتـيجـة لـكل ذلك اختـلـفت مجمل الاشـياء بمـا فى ذلك حـوارات الأطفـال وايقاعـات اصـواتهـم ونوعيـات العابهـم والبقـيـة سـتأتي عبر الطـريـق الـذى تـم رصفه عندمـا نـام السـاهـرون، وبالمختصـر المفيـد تغيـرت الامـور كليـا نتـيجة لتبـادل الأدوار الـذى تـم غباءا او بطـرا او ربما قسـرا بحكم الأقـدار، فاليـوم يـا أحبتى اختـلف عـن الأمـس الـذى كنتـم تعـرفـون، فقـد نـام مـن كان سـاهـرا وتنمـر مـن كان يخـشى السـاهـرين المتجانسين .. نعـم المتجانسـون، ونتـيجـة لـذلك التبـادل القسـرى الـذى تـم بخـطى غيـر طبيعـية ضـاع الكائـن وبهت لـون الكيـان .. ضاع الكائن وتغيـرت علامات الكيان .. ضاع الكائن وتغيـر اسـم المكان وهـوية الكيان .. أنحصـر الأمـن وغاب السـلام .. قتـل الأخـاء والنبـل والوئـام .. قيـدت الأيـدى والأرجـل وقطـع اللسـان .. طـرد الشـريـك مـن داره ومن الـديـار.. الغـيت الشـراكـة الوطـنية غيـر مأسـوفـا عليهـا مـن جانـب الجانى .. وأعلمـوا يا أحبتي ان ثقافتكـم قـد أبعـدت تمامـا .. وشـراكتكـم قـد اسـقطـت عمليـا .. وممتلكاتكـم قد نهـبت ونقلـت ملكيتهـا الى أسـمـاء غير الأسـماء .. وبالنتـيجـة تغيـرت كل الأشـياء .. عـاداتكـم .. ألسـنتكـم .. جيـرانكـم .. احبابكـم .. حتى اسـماء الـوديـان والسـهـول والغابـات طالهـا التغييـر السـلبي بـل وكل شـيئ بمـا فى ذلك آثـاركـم التى محـيت حتى لا يسـتـدل بهـا الباحـث عنكـم او عن تاريخكم الـذى كان. واعلمـوا يـا أحبتى ان وجـودكـم غيـر مـرغـوب فيـه والمـؤشـرات تـؤكـد ان اليـوم افضـل ممـا قـد يحـدث فى الغـد القـريـب، وفى أحسـن الأحـوال ان تغييـر مـا تبـقى مـن الأشـياء يتـم فى الـزمـن الحاضـر فألحقـوا بـه وتشـبثـوا بـذيـل ممتلكاتكـم لكى لا تفقـدوهـا مـن بعـد فقـد آثارهـا، فاليـوم أرضـكـم تسـتبـاح على مـرأى ومسـمـع منكـم، وغـدا سـيرفض تـواجـدكـم عليهـا وقـد تجبـرون لتقـنين اوضاعكـم مـن خـلال اوراق ثبـوتية تحـدد فتـرة تواجـدكـم المـؤقـت بالبـلاد ( اٍقـامـة قانـونيـة)، لأن الغـريـب كمـا تعلمـون لا يمـكـث عـادة بأرض قـوم مـالـم يقـنن تواجـده المـؤقـت.. كل هـذا يحـدث فى حقكـم وفى حقـوق ابنـائكـم ومسـتقبـل احفـادكـم، وقـد ينتقـل الأمـر مـن سـيئ الى أسـوأ عبـر الأيـام القـادمـة، فمـاذا أنتـم فاعلـون ومـاذا تنتظـرون ..!!؟.

أعـذرونى .. أعـذرونى أحبتى، فقـد ناديتكـم باٍسـم الغائـب غضبـا عليكم وليـس تبـرءا منكـم، فأنتـم الأصـل ـ وأنـا فـرع منكـم وكلنـا مـن هـذا التـراب الغـالى الـذى يطمـع فيـه ألـف طامـع .. فـاٍذا كان باٍمكاننـا فعـل شـيئ مـا ـ فلنعجـل بـه قبـل ان يصبـح الحاضـر ماضيـا والضـعيف قـويـا، الضيـف مضيفـا والسـارق قاضيـا.

نعـم .. نعـم اذا كان باٍمكاننـا فعـل شـيئ مـؤثـر مـاذا ننتظـر بـه .. الوقـت ليـس فى صالحنـا .. لابـد ان نتصـافى ونتسـامـح مـع الـذات ونجمـع قـوانـا الحيـة حـول كياننـا الموروث كابـرا عن كابـر، لابـد ان نتضامـن ونتكاتف ونتكامل ونبـدأ العمـل بنفـس جـديـد وعـزم اكيـد وسـواعـد من حـديـد اكـرامـا لشـهـدائنـا وضمانـا لمسـتقبـل أبنائنـا واحفادنـا، لابـد ان نتنـادى  اليـوم وليـس غـدا لأننـا لا نـريـد ان نقتـدى بشـعـبي ,, مـالطــــا،، و ,, بيـزنطـا،، الـذان  فقـدا الأرض والـذات والكـرامـة واصبحـا مثـلا يضـرب لتوصيـف الكسـول والمتواكـل الـذيـن يسـتـرسـلان فى الكـلام الفـارغ والخـلاف اللامسـئـول ( نقـاش او خـلاف بيـزنطـى) فقد خسـرت تـلك الأقـوام معـاركهـا الفاصـلة ولبعـض الـوقـت هـامـت على وجـوههـا فى ارجـاء المعمـورة مطـاردة ومكـروهـة وغيـر مـرحبـا بهـا أينمـا ذهـبـت، فاذا لـم نتحـرك اليـوم وليـس غـدا سـيصبـح حالنـا أسـوأ مـن حـال أهـل مالطــا وبيـزنطـا، وهـذا مصيـر كل مـن يتهـاون فى حقـوقه ويـرجئ الـذود عنـه، وهـو مصيـر كل مـن يختـلف مـع أخيـه وجـاره وجـار ابنـائه واحفـاده، وشـريـك لسـانه وثقـافتـه، فينفـض جمـعه ويجـد نفـسـه محشـورا مـا بـين الخصـوم والأعـداء .

قـد يـسـأل سـائـل مـن بيننـا عـن الحلول او المخـارج مـن هـذه المـآزق المتتاليـة التى نتعـرض لهـا فى الـداخـل والخـارج، وعن كيفية الافلات مـن طـوق ونفـوذ القـوى التى تحاصـرنـا وتحـد مـن حـريـة تحـركنـا وتعيـق تنفيـذ بـرامجنـا:

نقـول لـه باٍيجـاز شـديـد الحـل يكمـن فى:ـ

  • الجمـع والتنادى ..
  • اعـلان التباين الثقافى ..
  • توسـيع وتطويـر مواعين جمـع القوى المتجانسة..
  • تأكيـد حتمية تحقيق الأهـداف..
  • التسـجيل والتوثيق والتـرتيب..

1/ التنـادى مـن خـلال صـرخة عالية متبوعة بعمـل دؤوب، صرخة مسـبوقة بتخطيط سـليم تعـده قوانـا الحية، تخطيط يتسـم ” بوضـوح الرؤى وتصويب جيـد نحـو الأهـداف الـرئيسـية، ومن ثم أسـتعـادة الثـقة بالنفـس وبجـدوى كل نفيـس ( دور الجماهيـر/ مـواءمة البـرامج/ تناسـق الآليـات/ تتبـع سـيـر المعـادلـة بـدءا بالتخطيـط وانتهـاءا بتقييـم النتائـج/ الاسـتعـداد قبـل حلـول المواعيـد / احتـرام الـذات وعـدم التقليـل مـن مقـدرات وقـوى الخصـم او التـردد عنـد ملاقـاة الأعـداء نظريا وعمليا …. الى آخـر القائـمة)، وذلك مـن خـلال اٍعـادة قـراءة تاريخنـا الأهلى والـوطنى الـذى يعتبـر مـرجعـا علميـا يفيـد الـذات وكل من يطلع عليه.

2/ اعـلان التبـايـن الثقـافى وسـط  المكـون الـوطنى الارتـرى، ممـا يتطلـب خصـوصيـة التعامـل مـع كل جـزئية مـن المكـون بمـا ينسـجـم مـع ثقـافته ومتطلبـات حيـاته وطقـوسـه الاجتماعية والعقـدية.

3/ توسـيع وتطـويـر مواعيـن العمـل التضامنى المتجانـس، وتكليـف المتخصصـيـن بصيـاغـة البـرامـج الاجتماعية والاقتصادية والسياسية التى تـوضـح الأهـداف وتحـدد السـياسـات المتبـعة لتحقيـق الهـدف “التنظيمات السياسية”.

4/ التأكيـد على حتـمية تحقيـق الأهـداف مـن خلال وحـدة الـرؤى ورص صفـوف القوى المتجانسة، وتكليـف الشـباب الوطنى الطاهـر والقـادر على تنقيـذ البـرامـج والسـياسـات، وفقـا لتخطيـط الجمـاعـة ومشـورة الشـيوخ والاسـتفـادة مـن كـافة الخبـرات السـابقة.

5/ تأسـيـس مـراكـز دراسـات تقـوم عليها شـخصيـات مـؤهلـة الى جانـب التعـاون مـع بيـوتـات الخبرة الاقليـمية والعالميـة على حسـب الحـاجة، وتكليـف الشيوخ بمهـام الاشـراف والمتابعـة والنصـح والتوجيـه الى جانـب مـراقبـة أداء سـائـر الجهـات العاملـة وفـق مقتضيـات الحـاجة.

6/ الالتـزام الـدقيـق لعقـد السمنارات والاجتماعـات بصفة دورية واسـتثنائية والاكثار منها الى جانب عقد المـؤتمـرات فى مواعيـدهـا  المحـددة او كلما لـزم الأمـر.

اٍذا كان باٍمكاننـا فعـل شـيئ مـن ذلك، فلنعجـل بـه وبتحـركنـا السـياسى والتنظيـمى والجماهيـرى،(رابطة أبناء المنخفضات الارتـرية أنمـوذجـا جـديـدا وسـلاحـا حـديثـا، ولهـا مهـام متعـددة الأغـراض وموحـدة الأهـداف.. تعمل لتنويـر الجماهير بدءا بتحديد مظالمها من خلال الاسـتماع الى رؤى شـيوخها ومن ثم اسـتقطاب واسـتنهاض شـبابها. لـذلك يجـب تعـزيـز هـذا التوجـه الى جانـب تطـويـره والاسـتمـرار فيـه دونما خوف او تـردد لأنه يبحث عن مواطن القوة والضعف فينـا ويعمل على تجميع وتنمية قوانـا الحية دون ان يضر بمصالح باقى المكون الوطنى).

 قومـوا تحـركـوا فأنتـم زراع الخضرة وصناع الثورة، والـكل يعلم ان زراع الخضـرة لا يبخلـون بالمـاء ولا يقطعـون الاشـجار، وصناع الثورة لا يهينـون المواطن ولا يقسـمون الأوطـان.

عليه لنعـد الدراسات ولنهيئ الظروف المناسبة للقوى الوطنية التى يفترض انها تسعى لاعداد البـرامـج والـدسـاتيـر لتقيـيم ميـزان العـدل بين سائر قوى الوطن، هـذا مـن ناحيـة، أما من ناحيـة اداء مهام الرابطة يفترض ان نسـرع خطاهـا حتى نتمـكن مـن اللحـاق بممتلكاتنـا التى لا تعـوض وحقوقنـا الوطـنية المنهوبة المتمثلة فى الشـراكـة الكاملة، فلنلحـق بماضينـا المـوروث أبـا عـن جـد، ولنجمعه بحاضـرنـا حتى نتمـكن مـن التخطـيط لمسـتقبـل ابنائنـا واحفـادنـا، وذلك قبـل فـوات الأوان، فمـن يتغـيب عـن حضـور عـرس ابنـه البكـر عمـدا لا ينتظـر منـه القيام بواجبات وطنية، ومن لا يسـعى لمـداواة مـريضه واللحـاق بـه قبـل الاحتضـار، لا يقبـل منـه البكاء والأنـين.

وفى الختـام نـدعـوا ألله ان يوفقنـا ويهـدينـا الى طـريق الحـق وسـاحـات العـدل والوحـدة والسـلام، ونـدعـوه ان يحسـن نوايانـا ومقاصـدنـا.

صابـر يوسـف ـ مواطن ارتـرى

Saberyou55@gmail.com                                                                                                                                                                         

شاهد أيضاً

تهنئة

بمناسبة عيد الفطر المبارك تتقدم رابطة ابناء المنخفضات الإرترية للشعب الإرتري الأبي بأصدق التهاني القلبية …

الاعلام بين الماضي والحاضر

بقلم محمد نور موسى ظهر الإعلام الإرتري مع ظهور الحركة الوطنية الإرترية في مطلع أربعينات …

من مواضيع مجلة الناقوس-العدد التاسع

سعدية تسفو فدائية من جيل آخر! نقلا من صفحة الاستاذ ابراهيم حاج لترجمته من كتاب …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *