تقرير عن ندوة رابطة ابناء المنخفضات الأرترية فى منطقة واشنطن

ELL11

 منخفضات كوم – واشنطن

تم عقد ندوة عامه يوم الجمعه الموافق  13 مارس  2015 بمنطقة واشنطن الكبري بالولايات المتحدة الامريكية بحضور السيدة عائشة موسي قعص وقيادات فرع الرابطة لشرق امريكا حضرته عضوية الفرع وعدد كبيرمن ابناء الجالية وكانت الندوة تنويرية لتوضيح ميثاق رابطة ابناء المنخفضات الأرترية وجمع شمل ابناء المنخفضات علاوة علي شرح الأهداف والمبادئ العامة التي وردت في  ميثاق العمل والمبادئ المشتركة لرابطة ابناء المنخفضات الارترية  والإجابة على التساؤلات التي اثيرت حول طبيعة واهداف الوثيقة منذ اعلانها في 29 مارس  2014 والتأكيد على التوجه المدني للرابطة  وحشد أبناء المجتمع المنخفضاتي بمكوناته المتعددة  من أجل الدفاع عن حقوقه ومصالحه في إطار الوطن الواحد.

افتتح الندوة رئيس الهيئة الادارية للفرع  حيث اشاد بالحضور الكريم و ادلى بتعميم مختصر عن نشاطات الفرع و كما قام بتعريف السيرة الذاتية للضيفة الكبيرة الاستاذة عائشه قعص. و من ثم قامت الاستاذة عائشه قعص بشكر الحضور على حفاوة الاستقبال و الجمع الكبير و افتتحت كلمتها بالترحم على شهداء انتفاضه مدينه عد قيح و كم قدمت هذه المدينة الباسله من قوافل الشهداء ورموز  وطنيه و اهميه التعاضد و التلاحم للوقوف معهم فى هذه المحنه ضد نظام مجرم  غير شرعى لا يفرق بين أطفال و نساء و عجزة . وهمه الاستحواذ على الارض على حساب شعب هذه الارض الطاهرة.

ELL1

كما تطرقت الى دور المراءه الأرترية بمناسبة يوم المراءه العالمية. المرأه الارتريه نموذج للعطاء و التضحية و الوفاء و الكرامه. كانت و مازالت عامل حافز و الهام للعطاء. و اسهبت فى المهام التى تبنتها المراءه الأرترية من دور الأخت و الام و المناضله و الكادرة و الممرضه. و مدى تضاعف الجرم و الأضهاد و العنف و الاستغلال ضد المراءه فى ارتريا بما يتنافى مع كل القيم الانسانية.

و من ثم شرحت باسهاب أسباب مبادره الرابطة بعقد ندوات و سمنارات و فتح أفق للحوار لشرح ميثاق الرابطة و أهدافها و ترتيب الاولويات

واضافت ان الرابطة هى منظمة مجتمع مدنى و ليست بظاهرة مؤقته و سحابة عابرة تنقشع اليوم قبل الغد و ليست  لتكرار وقائع يعرفها الكل و لكن الرابطة خلقت نتيجه لظلم و قهر و تهميش و إقصاء دام لقرون عدة من قبل الاستعمار و من قبل النظام الحالى و بادرت الرابطة بتشخيص الأسباب  و العوامل و المعوقات و من خلالها وضع أسس و إطار و أهداف و أولويات للتغلب على هذا الهوان و الضياع و الاستسلام لنهزم به الياس و تبديد الظلام و خلق مستقبل واعد لتحقيق الامال و الطموحات لابناء المنخفضات و للوطن ككل.

كما اشارت ان الرابطة ليست بعشوائية و لم تخلق كرد فعل و لكن بنيت على حقائق دامغه و على دراسات و على الحوار و تبادل الأفكار و طرح أهدافها الى مكونات الشعب الارترى و انها تؤمن و تتبع الأسس و المعاير التى تطبق هياكل تنظيمية وموسساتية.

و ان الرابطة هى عمل تأسيسى لخلق مجتمع واعى و قوى و متفهم و قادر على مواجهه التحديات التى تعيق تبوءه لقضاياه و حقوقه و تعزيز قدرته للتغلب على هذا الواقع الاليم. مدركا لقضاياه و محددا لأولوياته و الترفع عن الأمراض و الخلافات الاجتماعية و السياسية. و ايمانا تام بان اى آلية تغير حقيقى تاتى عبر هذة القوة البشرية.

و من لا يملك حقه لا يستطيع تأمين و استرجاع حقوق الآخرين. و ان الرابطة تؤمن بالعمل مع كل مكونات الوطن للوصول الى تحقيق رغبات الانسان الارترى من استرجاع كرامته و حقوقه و التطلع معا لمستقبل واعد لتنميه الوطن ارتريا.

و فتحت باب الاسئلة  و التعليقات و المداخلات.

المداخلات كانت قيمة و تنبع من حس وطنى منها على سبيل المثال قيام احد الاخًوة النشطين فى العمل السياسي ألوطنى و شكر الدعوه الكريمه و انه يناصر و يؤيد الرابطة وان ابناء المنخفضات كانو و مازالو من اوائل المساندين لقضية الوحدة الوطنية دون اى ابتزال و تردد. و قال ان من ينتقد الرابطة فالياتى ببديل.

و احد الحضور اشاد بالوثيقه و محتواها ووصى بالحفاظ عليها و ان لا نكرر تجربة التنظيمات السياسية و جودة برامجهم و لكنها حبر على ورق.

كما ساهم احد الحضور بكلمة تحليليه تنبع من خلفية صلبه و وعى و ادراك وحس وطنى و كلمته كانت ردود على الاسئله و اكد ان مجتمع المنخفضات هو كيان كبير و له ابعاد و ان هذا المجتمع هو اول من طبق العداله الاجتماعية و قبل المجتمع المتحضر باقنتة و دساتيرة. و ذلك ناتج من سماحة و كرم ومثاليه هذا المجتمع العريق.

.

و الاسئله  تركزت حول مفهوم منظمة المجتمع المدنى و العمل كتنظيم سياسى و إمكانية تعدد الوسائل لمحاربه النظام و دور التعدد النوعى لاعضاء الرابطه و المفهوم الجغرافي. و الاولويات هل لاسقاط النظام ام الحشد؟ و الوعد بإقامة المؤتمر خلال عام.

تم الرد على الاسئله من لب الوثيقة والتاكيد على الاطلاع عليها و قرائتها. و ان الرابطة هى مفهوم منظمة مجتمع مدني و ليس بتنظيم سياسى.   يرتكز دور الرابطة كقوة ضغط لتوحيد الاهداف والرؤية لهذا المجتع والعمل على توحيد قواة و لم شمل مجتمع المنخفضات بمنظماته السياسية والمدنية وقواه الاجتماعية و استنهاضه و ابراز اهميتة كمجتمع فعال ومساهم بصورة مباشرة مع بقية مكونات الوطن

 

و فى الختام شكرت الاستاذة عائشه الحضور الكريم ووصتهم بان من يؤمن بالوثيقة و اهدافها عليه المبادرة بتسجيل عضويته حيث حان الوقت للعمل معا بثبات و قوة لاسترجاع الحقوق و الكرامه.

 

و فى اليوم الثانى من زيارة الاخت عائشة اقامت رابطة ابناء المنخفضات – فرع شرق امريكا حفل عشاء علي شرف زيارتها حضره عدد كبيرمن ابناء الجالية شملت حوارات جانبية جادة و صريحة ردت فيها الاخت الكريمة وباسهاب عن كل الاستفسارات حيث خرج الجميع راضين مقتنعين عن الرابطة واهدافها.

 

 

ع/ رابطة ابناء المنخفضات فرع شرق امريكا

 

……………………………………………………………………………………………………………………………………..

[contact-form][contact-field label=’الاسم’ type=’name’ required=’1’/][contact-field label=’البريد الإلكتروني’ type=’email’ required=’1’/][contact-field label=’الموقع’ type=’url’/][contact-field label=’التعليق’ type=’textarea’ required=’1’/][/contact-form]

شاهد أيضاً

أيقونة الثورة الإرترية-القائد الرمز حامد عواتي

من مواضيع مجلة الناقوس -العدد الحادي عشر بقلم / رمضان ياسين   لا يختلف شخصان …

تهنئة

تتقدم اليكم رابطة ابناء المنخفضات الإرترية باصدق التهاني القلبية بمناسبة عيد الاضحى المبارك، سائلين المولى …

تقرير أخباري عن الدورة 53 لمجلس حقوق الانسان – جنيف 14 يونيو-14 يوليو

ضمن فعاليات الدورة 53 لمجلس حقوق الانسان، انعقدت الجلسة الخاصة بمتابعة حالة حقوق الانسان في …