اين منا ” ام احمد”؟

 

صورة كريستن

ابراهيم عثمان

اعتذارى لبعض الاصدقاء مع احترامى للتسامى عما يرونه صرف الجهود على امور انصرافية ولهم كل الحق فى ذلك .

ولكن من قائل فى ديوان العرب..

انى لاعرض عن أشياء اسمعها …   حتى يظن أناس ان بى حمقا

أخشى مقال سفيه لا حياء له    …  وأن يظن أناس أنه صدقا

فى فترة سابقة كتبت مقالة للنشر بعنوان “التشريح ولا التجريح “ولظروف الترحال والتقنية حبست فى صندوق الصادر …وعند مراجعتها لاحقا وجدت انها ايضا لم تنجو من آثار  صدمة عن  فعل مستحدث لا يليق بالذاكرة الجمعية ناهيك بنخب احسن الظن بها بجانب تاريخ بعضها النضالى……وحسنا لم تنشر.

استعير منها بعض ما يليق بالمقام.

– فإن عبت قوما بالذي ليس فيهم … فذاك عند الله والناس أكبر

–   وإن عبت قوما بالذي فيك مثله … فكيف يعيب العور من هو أعور

اقوال ماثورة

الجرح “خشم بيوت” . الدقة و المهارة مع الضمير تميز الجراح الجاد عن  الجزار الحاد ، الاول حريص على الانقاذ والاخير همه التقطيع على عجل والمضى بالفرار .. الى رقم آخر. واللبيب فى ظنى ….يمل التكرار.

كما

..ان تماهى الهامش مع ثقافة او هوية المركز..اى المنتصر…عارض معروف فى علم النفس- يعالج  باستنهاض قوة كامنة – مهمشة آنيا – تعيد التوازن المطلوب .

ومن اضافات القوة الحاكمة الى مفردات سياسة هذه الايام..

1.نحن ادرى بالمصلحة الوطنية.

2.اين كنتم ونحن ندفع الثمن (بالقلم)

3. لا توجد معارضة (معارضة هشة)

4.من فوضكم (حتى لتمثيل انفسكم)

5 قبليين ،اقليميين ، طائفيين واخيرا ارهابيين متعصبين

6.نحن الحق والحقيقة.

7.التنمية عادلة و متوازنة (الظلم بدل التنمية)

الحقيقة استرعى انتباهى الصمت الرهيب لبعض مثقفى الهامش ( من طيف ال x يين ) عندما تاتى مبادرة من مثقفى المركز وبالذات البعض الذى لا يعجز  عن استنطاق النصوص لكنهم ينشطون كالسوس في الهجوم  على اى شاردة او واردة من بنى جلدتهم.

و فى المقابل اقصى ما يملكون الصمت والغياب التام فى احسن الاحوال او الاكتفاء بالحضور الشكلى فى لقاءات التتوبج الاحتفالية للمركز . وكما يقال بالانجليزية “انصف الشيطان”،  لكني اشعر اليوم بالفخر لاستيعابهم الدرس بعد تكرار الهرس. وأتمنى من القلب الا يكون السبب  الرغبة في إشراكهم من قبل “أفند” (*)  .

 المطلوب ان ينصفوا “افند” سواء بالادانة او المباركة بالذات المحسوبين على “ال x يين” من الوحدويين  !!.

هل همهم لا يشمل مثقفى الهامش ؟

واذا كان كذلك…لماذا يدعون  بانهم ليسوا اقصائيين ؟

لماذا يتم اقصاء اخوتهم فى الوطن . فالوطن ليس كريماً خاصأ بالعين فقط  على راى المثل الليبي .

واذا تم تبادل الرأي سري ‘مري’ تماهيا مع ثقافة المركز، مع استبعادى لذلك، فعليهم على اقل تقدير ان يعاملوا الهامش آسف المهمش بالمثل.

ولا زلت فى انتظار “الفزعة” والمساهمة فى تنويرنا ،خاصة إن البعض قد اتهم  مثقفى  ‘ أفند’ بالتعصب الطائفى..

ربما من قائل بان هناك من تهجم على ‘افند’ من ابناء الهامش…وهذه حالة اعلامية خاصة بكل ما تعنى الكلمة. ومع ذلك للاسف زيلت ظلما وعدوانا  بكبش فداء من الهامش بحجم الفيل وياليتها كانت دجاجة .

اذا تتبعت الفضاء الاثيرى فانك تجد التشخيص الغث والثمين ولكنك لا تجد الا النذر اليسير من اقتراحات بحلول غير تقليدية . فمثلا الاستاذ/على برحتوا اصدر قديما كتيبا قيما بمرئياته تحت مسمى “هذا هو الحل” كما اتت الحركة الفدرالية بحلول غير تقليدية واخيرا رابطة ابناء المنخفضات..ولان كل هذه المبادرات غير تقليدية هزت اعماق النفس الاليفة على راى مثل تجرينى”شيطان الفته خير من ملاك لا تعرفه” ويقول الخواجات  الانسان العادى “يقاوم التغيير” لاسباب مختلفة واقول الا  الانسان العميق او الغريق فالاخير يتمسك بقشة او ريشة.

والمعروف الحراك الناجح تقوم به نخبة متماسكة ترى ابعد من ارنبة الانف. ربما تبدوا غريبة فى البدأ ولكن تثبت اركانها بثبات طالما وراءها حق و قناعة اناس لا تتزعزع. والتاريخ ملئ بالامثلة .

وبعض المثقفيين الذين يتصدرون اصدار النعوت لا يتورعون في الافتاء لصالح المركز وكأن المركز من كوكب اخر..حلال عليه انشاء الروابط الهادفة لاغتيال الثوابت ! و استعدائها ، فهو على حق !!! ان “خاب او اصاب” فله أجر أو أجرى الاجتهاد  وإن أجرم أو استهدف العباد يطالبوا بالصمت من أجل صون وحدة البلاد!!.   وليس هذا المنطق ببعيد عن حكاية البصيرة ام  احمد  (**).

وفى الختام إن الحقيقة ليست حكرا على فئة او شعب مختار  ، فكل ما استرعى انتباهى هو الخلل فى المعايير واستمرار النعوت المتبادلة التى كنا ضحاياها التاريخيبن.

الثقافة زاد امة والقناعات فى الغالب شاحذة للهمم والتجارب الممتدة زيادة حكمة. فاما السياسة  آه ..فهي”فن الممكن” واسع ملدن..يحتمل القمة….  وكذلك (لا مؤاخذة)………الخمة

احترامى

ابراهيم عثمان

===============

(*)أفند : ارتريبن لتيسير الحوار الوطنى.

Eritreans for Facilitating National Dialogue (EFND) : Proposed Platform, Internal Working Memorandum, October 2014 | Assenna.com

http://assenna.com/eritreans-for-facilitating-national-dialogue-efnd-proposed-platform-internal-working-memorandum-october-2014/

**) من التراث الشعبى السودانى..لجأ  اهل قرية  الى البصيرة ام احمد لاخراج رأ س ثور من “زير” فخار.  فقالت بسيطة   اذبحوا الثور ..وكذلك فعلوا ..اليست هى البصيرة الحكيمة !؟..ولكن لم يخرج راس الثور..فقالت اكسروا الزير  ففعلوا. فخسروا الاثنين.. . اللهم نعوذ بك من سيادة الجهل ،و “كآبة المنظر”.

.

,

,

…………………………………………………………………………………………………………………………………………………..

شاهد أيضاً

مواضيع الناقوس-العدد 11- مقابلة العدد مع المناضل/ عبدالله سعيد علاج

الجزء الثاني أجرى الحوار: الصحفي محمود أفندي متابعة : ماذا حدث لك بعد نجاح العملية …

مواضيع الناقوس-العدد 11- مقابلة العدد مع المناضل/ عبدالله سعيد علاج

الجزء الأول أجرى الحوار: الصحفي محمود أفندي   تحاور مجلة الناقوس المناضل الكبير عبدالله سعيد …

شخصية العدد- المناضل المغييب محمد عثمان داير (الناقوس العدد 11)

       المناضل المغيب / محمد عثمان داير                   …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *