الاجتماع التاسيسي لفرع جدة

jeddah

 

تقرير أخباري عن تكوين فرع رابطة أبناء المنخفضات الإرترية بالمملكة العربية السعودية  – جدة

 

في يوم الجمعة  13 رمضان 1435 هـ الموافق 11/7/2014 م توافد ابناء المنخفضات الارترية بالمملكة العربية السعودية – مدينة جدة وضواحيها وضيوفهم  الكرام يتقدمهم ابناء عفر البحر الاحمر بقيادة أحد الأعيان  والاخوة الاعزاء اعضاء قيادة فرع الرياض الذين تكبدوا مشاق السفر  من اجل الحضور والمشاركة متحملين ارهاق السهر لساعات متأخرة من الليل في الإجتماع الذي سادته روح عاليه من الأمل والتفاءل من الجميع  ايذاناً بميلاد  فرع جدة لرابطة ابناء المنخفضات الارترية .

عقد الاجتماع  بعد ان أكتظت القاعة بالحضور الذي تجاوز الثمانون شخصاً  بالرغم من  انتقائية الدعوة بالاضافة لظروف رمضان والبلد المضيف  إلا أننا نستطيع القول بان الإجتماع استطاع أن يحقق  العدد المستهدف ، وابتدأ الإجتماع بتلاوة آيات من الذكر الحكيم  ، أعقبه شرح واف لميثاق العمل والمباديء المشتركة للرابطة الصادر من سمنار لندن في 29/03/2014 من قبل أعضاء اللجنة التأسيسية بمنطقة الشرق الأوسط  الذين أشرفوا على الإجتماع  بعد أن تقدموا بالشكر للجنة التي اعدت وجهزت لهذا اللقاء . هذا وقد تناول حديثهم للميثاق  في عدة محاور رئيسيسة وهي :

1- الخلفية التاريخية  لارتريا  وتداعيات الحقب الإستعمارية خاصة الاستعمار الايطالي  وتأثيره على المجموعات السكانية  الإرترية  الرئيسية  .

2-الامتدادات الجغرافية والاجتماعية لمنطقة المنخفضات وتخوف البعض من التقسيم وتفتيت ارتريا بالرغم من وضوح طرح الوثيقة في هذا الشأن .

3- الوحدة الوطنية الارترية .. والمقارنة  بين الوحدة الوطنية بمفهوم النظام الارتري (حادي لبي حادي حزبي )  ومفهوم  الوحدة الوطنية التي طرحتها الوثيقة المبنية علي الشراكة واحترام التعدد الثقافي في مجتمع متعدد الثقافات والاعراق كالمجتمع الإرتري ، وطبيعة نظام الحكم اللامركزي الدستوري  ومواءمته  للمجتمعات المتعددة  .

4 – الإشكالية الكبري التي يعاني منها مجتمع المنخفضات إلا و هي عامل فقدان الثقة بالنفس بالرغم من الدور الذي لعبه هذا المجتمع في تأسيس الوطن  والتضحيات الجسام التي قدمها في سبيل تحرير الوطن من خلال تفجير الكفاح المسلح ، والتأكيد على السبب الرئيسي  في ذلك وهو  الإخفاق في ادارة خلافاتنا، مؤكدين على ضرورة نسيان خلافات الماضي والتأسيس لمفهوم جديد للجيل القادم وفق علاقات صحيحة مبنية علي  الإحترم  المتبادل والمصالح المشتركة واحترام كل الاديان والاعراف والعادات والتقاليد المجتمعية .

5 – التأكيد علي أن الرابطة هي منظمة مدنية حقوقية تعمل للدفاع عن حقوق المجتمع ومصالحه في إطار الوطن ، والعمل مع المكونات الإرترية المهمشة في سبيل الحفاظ على الحقوق المشتركة وبناء دولة العدالة والديموقراطية والمساواة في وطن حر يسع الجميع .

6-  كما تم شرح الفقرة الخاصة بحدود المنخفضات وتم التأكيد على أن  العفر هم  جزء  أصيل من المنخفضات ولكن لهم رؤيتهم التي يجب أن تكون محل احترام  كما يجب أن تكون عليه العلاقة بين كل مكونات المجتمع كأساس لبناء علاقات سليمة مبنية على احترام الخصوصيات البينية .

7-وتم تناول المهددات التي تستهدف مجتمع المنخفضات من التهميش والاستيطان وطمس الهوية واضاع اللاجئين وتجارة البشر  وأمنوا على ضرورة  نشر الوعي بين افراد المجتمع وتوعيتة بحقوقة وواجباته  لدرأ المهددات التي تطال وجوده  .

فتح بعدها باب النقاش والاسئلة  فكانت المداخلة الاولي من لأحد مناضلي الرعيل الأول الذي اثني علي الرابطة والقائمين عليها واكد بان هذا الطريق  هو الطريق الصحيح الذي كنا بأمس الحاجة له منذ بداية نضالاتنا  في ستينيات القرن الماضي وحمدالله بأنه قد تحقق الآن ، ودعا الجميع للعمل والتكاتف من أجل انجاح هذا المشروع .

تم بعدها اعطاء فرصة لوفد ابناء عفر البحر الاحمر التي ألقاها ممثل الوفد ،أكد فيها تضامنهم ودعمهم للرابطة وتمني لها  التقدم والتوفيق ودعا الحضور بالتفكير في ما بعد النظام والاتفاق علي رؤية مشتركة لان القادم لا يبشر بالخير إن لم نعمل سويا ونؤسس له من الان . تلتها  كلمة مرتجلة من ممثل فرع الرياض التي عبر فيها عن كامل سرورهم وسعادتهم  لتأسيس فرع جدة ، وإشادتهم بالجهد والتنظيم الذي بذل والتفاعل الذي شهدوه  من الرعيل الاول والشباب وتمنى التوفيق والسداد لفرع جدة .

كما كانت هناك مشاركة قيمة  من أحد القامات الإبداعية لأبناء هذا المجتمع تضمنت كلمته الإشادة بالجهد المبذول لنجاح المشروع مؤكداً بأن نجاحه غير مرهون بالكثرة العددية  قدر الجهود النوعية التي تبذل من أجل تحقيق هذه الغاية  وإن كان يتمنى أن يشهد عدد أكبر من هذا ، وضرب مثلاً بالثورة الفرنسية بأن الذين شاركوا في تحقيق ذلك الإنتصار لم يتجاوز  ال 5% من سكان فرنسا كما نوه  لعامل الثقة بالنفس وأهميته في هذه المرحلة ، وختم حديثة بالتوصية لعضوية الرابطة  المشاركين في النقاشات عبر وسائل التواصل الإجتماعي  بعدم الإنجرار للنقاشات والأحاديث الجانبية التي لا تضيف شيئاً للعمل .

وشارك أحد الشعراء  الشباب بقصيدة باللغة العربية بعنوان الهوية  ، عبرت عن واقع الحال بشكل جميل ولقت قبولاً واستحساناً كبيرين من الحاضرين   .

ثم تتالت الكلمات من الحضور وقد ركزت جل كلماتهم على تأييد المشروع والتمسك بالوحدة الداخلية من اجل النهوض بهذا المجتمع ، وفتح باب الحوار مع قوى المجتمع ومنظماته  المدنية ودعمها لكي تستطيع القيام بدوها الوطني ، كما نوه المشاركين علي الاهتمام بالصحة والتعليم بمعسكرات اللاجئين وغيرها من الخدمات الانسانية .

 

وقبل الختام كانت كلمة العم الشيخ المناضل  من الرعيل الاول الذي شارك في الاجتماع وهو جالس علي كرسي متحرك ، وقدكانت مداخلتة قوية ومؤثرة جدا تفاعل معه الحضور بشكل كبير والتي عرج فيها لما حاق بهذا المجتمع من جرائم حرب وابادة ومذابح وحرائق وتهجير ، وقال  بأن له ابن واحد وهو من اليوم يفرغه لخدمة رابطة ابناء المنخفضات الأرترية  ، وختم مشاركتة بمقولة قوية  ” لا شرقية ولا غربية بعد اليوم ”

ومن الوصايا التي أمن عليها الحضور ..  العمل الجاد لانجاح الفكرة والنهوض بالمجتمع .. الاهتمام باللاجئين الارترين بالمعسكرات  .. الاتفاق علي ميثاق شرف للمشروع .. الشفافية المالية .. العمل من اجل تكوين فروع في داخل ارتريا .. واخيرا تم التقدم باقتراح لدعم المؤتمر القادم للرابطة  بتبرع كل أعضاء الرابطة في العالم بقيمة أضحية عيد الاضحي المبارك القادم للرابطة ومؤتمرها ومشاريعها ، وقد كانت كل تلك الوصايا والمقترحات  محل ترحيب وقبول الحاضرين  .

وفي الختام تم إختيار  الهيئة القيادية التي سوف تتولى قيادة للفرع  بالانتخاب المباشر والشفاف والتي تكونت  من سبعة اشخاص .

 

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

رابطة ابناء المنخفضات الإرترية – فرع جدة

.

 

 

شاهد أيضاً

أيقونة الثورة الإرترية-القائد الرمز حامد عواتي

من مواضيع مجلة الناقوس -العدد الحادي عشر بقلم / رمضان ياسين   لا يختلف شخصان …

تهنئة

تتقدم اليكم رابطة ابناء المنخفضات الإرترية باصدق التهاني القلبية بمناسبة عيد الاضحى المبارك، سائلين المولى …

تقرير أخباري عن الدورة 53 لمجلس حقوق الانسان – جنيف 14 يونيو-14 يوليو

ضمن فعاليات الدورة 53 لمجلس حقوق الانسان، انعقدت الجلسة الخاصة بمتابعة حالة حقوق الانسان في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *