إحتفال رابطة أبناء المنخفضات الإرترية بالذكرى 54 لثورة سبتمبر المجيدة – السويد – استوكهولم

الاستاد محموج ادم1
الاستاذ محمود ادم رئيس اللجنة التنفيذية يلقي كلمة في مهرجان الفاتح من سبتمبر


منخفضات كوم

في أمسية تاريخية تقاطر أبناء المنخفضات الإرترية من جميع أنحاء أوربا : بريطانيا ، ألمانيا ، النرويج ، أيطاليا ، ومن الشرق الأوسط  إلى مدينة استوكهولم السويدية في التاسع عشر من سبتمبر لاحياء الذكرى الرابعة والخمسين لانطلاقة الكفاح المسلح الإرتري بقيادة البطل الشهيد / حامد إدريس عواتي ورفاقه الميامين  في الأول من سبتمبر 1961 م  ، تلك الإنطلاقة التي كانت بمثابة إعلان حالة الرفض الإرتري للتبعية والتوق للحرية والإنعتاق من ربقة الإستعمار الإثيوبي من خلال ماحملته من قيم واهداف نبيلة تمثلت في المطالبة بتحرير الأرض والإنسان والذود عن الحقوق والمصالح الثقافية والإجتماعية المنتهكة لمكونات الشعب الإرتري ، الذي التف حول القائد الرمز  للدفاع عنها بعد أن سدت كل منافذ النضال السلمي أمام الرواد الأوائل من أبناءه ، الشهيد عبد القادر كبيري والمناضل المرحوم / أبراهيم سلطان  ومن التحق بهم من رموز  الحركة الوطنية الإرترية .

stockholm 19-9
حضور عدد مقدر من عضوية الفرع وأبناء المجتمع وطيف واسع من مكونات الشعب الإرتري وعضوية التنظيمات السياسية المعارضة

ومايحز في النفس أن يجيء أحياء هذه المناسبة العزيزة خارج أرض الوطن بعد تحقق الإستقلال الذي ضحي فيه الشعب الإرتري بخيرة أبناءه الذين روا ترابه بدمائهم الطاهرة ، وتحملوا في سبيله شتى صنوف  العذاب والتنكيل  واللجوء والتشرد ، نتيجة لاستيلاء الزمرة الطائفية لمقاليد الحكم في البلاد بعد هزيمة الإستعمار الخارجي لتقع البلاد فريسة لاستعمار داخلي اذاق الشعب الإرتري الأمرين  التهميش والإقصاء والإستئثار بالسلطة والثروة لصالح احد مكوناته ، وامتهان كرامته الإنسانية  وتعرضه للقتل والسجن والإختفاء القسري ولموجات لجوء جديدة فاقت ماتعرض له أبان فترة الإستعمار الإثيوبي .

ويزداد الإحتفال بسبتمبر أهمية في ظل الهجمة الشرسة والممنهجة من قبل قوى الهيمنة والتسلط على رموز  الثورة الإرترية  المتمثل في التجنى الجائر على قائد الثورة ومفجرها الشهيد / عواتي ، الذي يعد بمثابة التعدي على التاريخ النضالي برمته ومايمثلة من قيم خالدة لنضالات القوى الوطنية ، وتقويض الاستحقاقات  التي مهرت بالدم  من أجل أن يحيا الإنسان الإرتري حراً عزيزاً في أرضه  .

افتتاح مقر الرابطة2
الاستاذ محمود ادم رئيس اللجنة التنفيذية يفتتح مقر الرابطة في استوكهولم السويد

لذلك  عملت الرابطة على احياء ذكرى ثورة سبتمبر مع  قوى المعارضة الوطنية الإرترية وفصائلها في كل أماكن التواجد ،  وعينت مدينة استوكهولم مكاناً لاقامة مهرجاناً  يليق بعظمة الإحتفاء بذكرى الفاتح من سبتمبر  لتأكيد الدور والقيم النضالية السامية  التي ناضل من أجلها القائد الشهيد وكل رجالات سبتمبر  من كل مكونات الطيف الإرتري  وماقدموه من تضحيات جسام  من أجل عزة وكرامة وحرية الإنسان الإرتري .

وكانت أولى الفقرات التي افتتح المهرجان بها أبوابه في الساعة الخامسة في مقر فرع رابطة أبناء المنخفضات الإرترية  بالسويد الذي تم افتتاحه في يوم المهرجان ، ندوة بعنوان ” رؤية الرابطة لطبيعة الصراع  ونظرتها للحل ”  التي حضرها عدد مقدر من عضوية الفرع  وأبناء المجتمع وطيف واسع من مكونات الشعب الإرتري وعضوية التنظيمات السياسية المعارضة . استهلها رئيس الرابطة /الأستاذ محمود آدم  مبيناً أهمية الإحتفال بسبتمبر  ومايمثله من قيمة نضالية كبيرة ، ودلالات الهجمة التي يتعرض لها النضال الوطني واستحقاقاته ممثلاً في التجني على قائد الثورة ورمزها الشهيد القائد / عواتي . دلف بعدها للحديث عن طبيعة الصراع والدوافع التي ساقت لانطلاقة رابطة أبناء مجتمع المنخفضات الإرترية لاستنهاض مكوناته التي أدى غيابها لاختلال ميزان الصراع  لصالح مايمثله نظام الحكم الذي كرس السلطة والثروة لصالح أحد مكونات الشعب على حساب المكونات الأخرى ،وذلك من أجل الدفاع عن الحقوق والمصالح وللعب دورهم الوطني مع بقية المكونات لدحر قوى الهيمنة والإستعلاء القومي . كما عرجت إدارة الندوة على نهج الرابطة الداعي للإقرار والإعتراف بالتعدد والتنوع الإرتري كمدخل أساسي لحل أزمة الصراع الإرتري المتمثل في إلغاء التنوع والإصرار على شعار ” حادي هزبي حادي لبي ” إمعانا في احكام دائرة الهيمنة والتسلط على حقوق المكونات الإرترية ، لتثبيت نظام حكم عادل  يكفل العدالة الإجتماعية والمساواة  بضمان الحقوق والمصالح للجميع في ظل سيادة دولة القانون  .  وقد كانت الندوة غنية بالمداخلات القيمة  التي أثرت موضوع الندوة مؤكدة على هيمنة ثقافة التجرينية على ثقافات مكونات التعدد الإرتري واقصاء حقوقها ومصالحها من المشاركة العادلة في تقاسم السلطة والثروة .

حسين محمد علي5
الفنان حسين محمد علي يلهب حماس الحضور باغانيه الوطنية

انتقل بعدها المهرجان لقاعة Kista لبدء فعاليات الحفل الفني الذي نقل على الهواء مباشرة صوت وصوره من خلال موقع إذاعة صوت المنخفضات الإرترية ، تابعته معنا اعداد كبيرة من منتسبي الرابطة والجماهير الإرترية في مختلف دول العالم  الذين ابدو ثناءهم واعجابهم الكبير  بجمال فقرات وبرامج الحفل وجودة النقل ،  وقد استهله  مقدم الحفل  المبدع  الأستاذ / محمد حسان  بمقدمة رائعة  عن استثنائية  هذا المهرجان الإحتفائي بثورة الأول من سبتمبر  وقائده الرمز / عواتي  ، نسبة للتغول وعدم الإحترام الذي يتعرض له  مشيراً  إن هذا الإعتداء يقدح في  وطنية  وانتماء هؤلاء للوطن  لأن قامة عواتي لاتطال للدور البطولي الذي قام به ، وللقيم التي تجسدت فيه متمثلة في الدفاع عن الحرية والكرامة لإنسان هذه الأرض . كما أكد على دور الرابطة في الدفاع عن هذه القيم  ، ومنطلقاتها في  السير على الطريق الذي اختطته ثورة الفاتح من سبتمبر  على مبدأ الإعتراف بالتنوع والتعدد الإرتري نبراساً في هدي المسيرة نحو إرساء العدالة والمساواة لجميع مكونات الشعب الإرتري .

وبعد أن طلب المقدم من الحضور الكريم الوقوف دقيقة حداد على أرواح أعز الناس وأنبلهم  – شهداء حرية الإنسان الإرتري والوطن ، أعزازاً وإكباراً وإجلالاً لدورهم النبيل في التضحية من اجل استقلال إرتريا ورفعة إنسانها الذي فدوه بأرواحهم الغالية ، انطلقت فعاليات الجزء الثاني من المهرجان بكلمة ضافية للرابطة قدمها رئيس مكتبها التنفيذي الأستاذ / محمود آدم . فبعد ترحيبه بالحضور الكريم  أكد إن الإحتفال بثورة الفاتح من سبتمبر ومفجرها القائد الشهيد / عواتي يأتي انطلاقاً من المباديء الرئيسية للرابطة  منسجماً مع التزاماتها الداعية للدفاع عن الإرث والتاريخ النضالي  لشعبنا الذي سُطِرت صفحاته بدماء شهدائنا الغالية وبنضالات أبناء هذا المجتمع وكافة مكونات الشعب الإرتري .

Osman Abdulrahim4
حضور مميز للفنان الكبير الاستاذ عثمان عبد الرحيم

واستعرض في كلمته مراحل التاريخ النضالي الذي خاضه أبناء هذا الشعب  منذ اربعينيات القرن الماضي  في فترة النضال السلمي ابتداءً من نضالات الرابطة الاسلامية بقيادة /ابراهيم سلطان مرورا بحركة تحرير ارتريا  بقيادة /محمد سعيد ناود حتى اعلان الكفاح المسلح تحت راية جبهة التحرير الارترية بقيادة البطل الشهيد / حامد ادريس عواتي ، مؤكدا  على العلاقة الجدلية بين ثورة الفاتح من سبتمبر  والاستقلال الذي ماكان له ان يتم  لولا هذه النضالات التي سبقته ، وان التشكيك الذي يأتي من بعض العناصر والتنظيمات المنتمية للمعارضة الارترية في صدقية واهلية القائد عواتي لايعتبر تناقضاً منطقياً فقط بل تشكيك في مشروعية العملية النضالية برمتها  ، مانعتبره خطاً أحمراً   لانقبل المساس به .  وإن الإحتفال المتميز بعواتي وثورة سبتمبر هذا العام من قبل الرابطة والقوى الوطنية الأمينة على هذا الإرث النضالي يعكس تأكيداً وحرصاً واضحاً على هذه الموقف الذي لايقبل المساومة . كما أوضح الجانب الثاني من الإحتفاء بسبتمبر  الذي يتجاوز  رمزيته  النضاليه إلى أنه المعين الذي نستلهم  منه العظة  والعبرة واستخلاص الدروس للإستمرار في النضال في سبيل تحقيق الغايات التي انطلقت الثورة من أجلها . مستعرضاً الدروس التي استفادتها الرابطة في انطلاقتها من هذه التجربة .

تلتها كلمة فرع رابطة أبناء المنخفضات الإرترية – السويد التي ألقاها الأستاذ / سليمان بخيت  رئيس الفرع  ، والتي عبر فيها عن روح القبول والإلتزام العالي الذي لقيته وثيقة لم الشمل منذ انطلاقتها من أبناء المجتمع في السويد ،  لأنها لامست آمالهم وأحلامهم  في النهوض بالمجتمع من كبوته لانتزاع الحقوق والعمل مع المكونات الأخرى  لتغيير الأوضاع المزرية التي تعاني منها البلاد  . وإن كوم الهزائم النفسية التي منى بها الشعب الإرتري عامة ومجتمع المنخفضات بشكل خاص اثر استيلاء الزمرة الطائفية لنظام الحكم في البلاد كانت دافعاً قوياً لنا للتمسك بالوثيقة  التي شكلت لدينا قناعة راسخة  بأن بداية الطريق لانتزاع الحقوق يبدأ من لم الشمل الذي يعتبر من الإنجازات الهامة التي حققها فرع السويد بتكوين ثلاثة فروع حتى الآن في أنحاء السويد . كما أن أفتتاح مقر الرابطة في السويد الذي نعتبره صرحا من صروح العمل النضالي يعتبر الإنجاز الثاني للفرع ،  وبهذه المناسبة نعلن من هنا  بأن أبواب المقر ستكون مشرعة أمام  قوى المعارضة الإرترية بمختلف فصائلها المدنية والسياسية ، وأمام العمل الخدماتي في المجال الإجتماعي والتعليمي  للمجتمع الإرتري بكل فئاته دون تمييز . كما أثنى على روح العمل الجماعي الخلاق  التي انتظمت عمل الرابطة منذ انطلاقتها ، والعلاقة  المتميزة بين  القيادة والقاعدة التي قصرت ظل العمل الإداري المعيق  مما فتح أبواب التواصل وتنفيذ المهام بشكل سلس  من الأسفل للأعلى  في تجربة نعتبرها رائدة في مجال أي عمل يطمح لتحقيق مقاصده .

9
أمسية من أجمل أماسي سبتمبر المجيد .

انسدل بعدها ستار الحفل الخطابي ليفسح المجال أمام الفنانين المبدعين من أبناء الشعب الإرتري  وعلى رأسهم الفنانين القديرين / حسين محمد على و عثمان عبد الرحيم الذين كانا أحد المصادر الفنية الشاحذة للهمم واطلاق الطاقات النضالية لجماهير الشعب الإرتري وجيش التحرير في فترة الكفاح المسلح من خلال ابداعاتهم الفنية التي لونت الساحة النضالية بأجمل الإناشيد الثورية  التي  ساهمت في تعزيز ورفع الروح المعنوية ، وكانت دافعاً للإلتحاق بالثورة لكثير من الشباب الإرتري . فانطلقت حناجرهم لتضيف على جو المهرجان بعض من عبق الإرث النضالي المشرق  والمحفز للإستمرار في النضال لتحقيق الغايات التي أنطلقت من أجلها ثورة سبتمبر المجيدة .  تلتهم كوكبة  من المبدعين الشباب من أبناء الرابطة الذين عطروا جو المكان بباقة من الأغاني التراثية الجميلة غناءً وعزفاً  منهم الفنان الواعد تقوربا والمخضرم  حامد احمد ، والعازفين ذوي المواهب المتعددة / مصطفى جعفر  و سليمان بخيت ، تفاعل معهم الحاضرين والمتابعين عبر البث الإذاعي  رقصاً وترديداً في أمسية من أجمل أماسي سبتمبر  المجيد .

رابطة أبناء المنخفضات الإرترية
مكتب الإعلام

.

.

.

شاهد أيضاً

أيقونة الثورة الإرترية-القائد الرمز حامد عواتي

من مواضيع مجلة الناقوس -العدد الحادي عشر بقلم / رمضان ياسين   لا يختلف شخصان …

تهنئة

تتقدم اليكم رابطة ابناء المنخفضات الإرترية باصدق التهاني القلبية بمناسبة عيد الاضحى المبارك، سائلين المولى …

تقرير أخباري عن الدورة 53 لمجلس حقوق الانسان – جنيف 14 يونيو-14 يوليو

ضمن فعاليات الدورة 53 لمجلس حقوق الانسان، انعقدت الجلسة الخاصة بمتابعة حالة حقوق الانسان في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *