مشاركة المرأة المنخفضاتية في مؤتمر المرأة الإرترية للعدالة في لاهاي

 

شارك اتحاد نساء المنخفضات الإرترية في مظاهرة ومؤتمر المرأة الإرترية للعدالة في لاهاي بتاريخ 8 ماس 2018م، والذي عقد بمناسبة يوم المرأة العالمي، وشاركت فيه منظمات نسائية عديده تابعه للتنظيمات السياسية ومنظمات المجتمع المدني بالإضافة الى مستقلات.

جاءت مشاركة اتحاد نساء المنخفضات الإرترية، وتأكيدهن الاستعداد للمشاركة الفعالة في جميع فعليات المناسبة، اثر تواصل اللجنة المنظمة للفعالية.

وقد شاركت عضواتنا في:

  • كتابة العريضة التي قدمت الى المحكمة الدولية، والخاصة بالمطابة بتقديم المسؤولين عن الانتهاكات الصارخة لحقوق الانسان في ارتريا الى المحاكمة.
  • المظاهرات وهن يحملن بوسترات تعكس تاريخ نضال المرأة الإرترية ومعاناة نساء المنخفضات واطفالهن في معسكرات اللجوء منذ خمسينيات القرن الماضي.
  • الندوة التي عقدت  بعنوان “وضع المرأة الإرترية ودورها في تحقيق التغيير المنشود في ارتريا” وقد كانت الندوة متميزة بكل المقاييس حيث تحدثت الاخت آمنه بداية عن معاناتها الخاصة من نظام الهيمنة القومية كامرأة وكفتاة تنتمي الى مكون المنخفضات الإرترية، ثم تحدثت عن مشاركة المرأة منذ بواكير النضال الإرتري وحتى يومنا هذا.  كما شرحت عن المعاناة المزدوجة للمرأة في كل مراحل النضال واللجوء ومعاناتها في دول المهجر، وقد كانت هذه هي الندوة الوحيدة التي تحدثت بقوة وبشفافية بالغه عن الهيمنة القومية وعن المظالم الجسيمة التي يتعرض لها مجتمع المنخفضات والمكونات المهمشه في ارتريا، وخاصة النساء.

 

تميز المؤتمر بالإصرار على اهمية التغيير والنهوض بأوضاع المرأة الإرترية خاصة والوطن عامة، كما تميز بقبول الرأي الاخر والاعتراف بتنوع وتعدد المجتمع الإرتري والعمل على تنسيق العمل من اجل التغيير المنشود في ارتريا.

اختتم المؤتمر اعماله بانتخاب لجنه تنسيقيه تتكون من 15 عضوة، وقد انتخبت الاخت آمنه فكاك عضوة فيها.

والجدير بالذكر أن اتحاد نساء المنخفضات قد مثل في المؤتمر بالأخوات: عائشة قعص، آمنة فكاك، مريم أكد، فاطمة ميكال.

التحية للمرأة المنخفضاتية بصفة خاصة والمرأة الإرترية والعالمية عامة في عيدها باليوم العالمي للمــرأة،  8 مارس.

 

شاهد أيضاً

همسة

بقلم الأستاذ/ مصطفى جعفر المهرجان الثقافي الخامس لرابطة ابناء المنخفضات الإرترية تحت شعار: (فلتتوافق المكونات …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *