Web Analytics Made Easy - StatCounter

رائدات من جيل سبتمبر

المناضلة الجسورة نصريت كرار
المناضلة الجسورة نسريت كرار

..

المقاتلة الباسلة نصريت كرار
المقاتلة الباسلة نسريت كرار

بسم الله الرحمن الرحيم

جيل الرائدات من الرعيل الأول لم تكن المرأة الإرترية بمعزل عن الحراك السياسي وفترة الكفاح المسلح ، بل كان لها دورا رياديا ، ولعبت المرأة دورا كبيرا في دفع عجلة الكفاح المسلح ، وكان لها حضور مميز فكانت تناضل وتنافح في سبيل القضية الاريترية بجانب الثوار . لتعزيز دور المرأة ، ولضمان اشراكها في الحراك السياسي اوعزت بعض قيادات جبهة التحرير الإرترية بضرورة تشكيل خلايا سرية نسائية كوعاء أمن تستطيع المرأة الإرترية تنخرط فيه وتساهم في العمل الوطني وتشد من ازر الثوار .

المناضلة الشهيدة خديجة محمود أي
المناضلة الشهيدة خديجة محمود أي

تم تشكيل وتكوين اول خلية سرية نسائية في السودان وتحديدا في مدينة كسلا في الثامن من يونيو من عام 1963 (إبان حكم إبراهيم عبود) وكان علي رأس هذه التشكيلة النسائية الفتاة الباسلة /فاطمة محموداي -رئيسة

المناضلة/ نسريت كرار- نائبة .

وعضوية المناضلات /1- خديجة نور تكروراي -زوجة الشهيد عمر ازاز.

2- المناضلة/ستل حامد بره.

3- المناضلة/عائشة عثمان.

4- المناضلة/حدوا كربلي -زوجة عثمان كربن.

وكان الاسم الحركي لهذه الخلية (توتيل).

والمناضلة :- نسريت كرار هي من مواليد قبي لبو من ناحية صبر، النشأة في كسلا .

ثم تطور الأمر وتشكلت الخلية الثانية في مطلع العام 1964 برئاسة المناضلة /زهرة علي . وكان الاسم الحركي لهذه الخلية (التاكا).

توسعت عملية تشكيل الخلايا السرية النسائية ، وتم تشكيل خلية نسائية في الداخل في قلب الحدث وتحديدا في مدينة كرن ، وكان الاسم الحركي لهذه الخلية الفتية (الغالية). كانت ترأس هذه الخلية المناضلة /آسيا موسي زوجة مفتش التعليم سعد الدين محمد درمللي، وكانت تعد هذه التشكيلة من أصعب التشكيلات السرية لوجودها في قلب الحدث. وتواصل مسلسل تكوين التشكيلات السرية للخلايا النسائية وتم تشكيل خلية سرية نسائية رابعة في مدينة اغردات برئاسة المناضلة /جمع عبدالله حامد.

والمناضلة/ ستل صالح نائبة لها ،  وعضوية كل من المناضلات

1- المناضلة /زهرة محمداحمد يعقوب.

2- المناضلة/ جمع اكتي.

3- المناضلة/ زينب محمد موسي.

توزيع المهام:- كان مهام ستل صالح وجمع عبدالله استلام الأسلحة من خارج المدينة وتسليمها للفدائية/ زهرة محمد أحمد يعقوب. ثم تقوم زهرة محمد يعقوب بتوصيل السلاح للثوار .

من الأدوار الجديرة بالذكر التي كانت تقوم بها الرائدة فاطمة محمود أي تجنيد النساء في منطقة اروما السودانية ، بينما كانت تعمل جمع بابور في تجارة (البرشوت) حيث كانت عبارة عن قناة تواصل متحركة بين البلدين السودان وارتريا . التحية لجيل الرائدات من الرعيل الأول. التحية للثوار الأحرار .

.

قدم لهم//عبدالرحمن كوشى

.




شاهد أيضاً

تقوربا. ..انشودة الزمن الجميل.

ذكري باقية في الوجدان.. خالدة في مسيرة النضال. .ملهمة للأجيال. أيقونة ، بعثت من ماضي …