الإبحار ….في بحر الإبداع

يعد الفن التشكيلي من أروع واجمل أنواع الفنون الجميلة ،وتطور الرسم التشكيلي عبر التاريخ بدأ من الرسم التشكيلي الكلاسيكي  ثم الرسم التشكيلي الحديث المعبر ولاسيما الرسم المجرد.

عندما ترتمي الريشة في أحضان انامله ، وتتخذ من أصابعه وسادة ، ومن راحة يده اريكة ،وتتدلل ، كما يتدلل الطفل بين أحضان والده، وتتبختر يمنة ويسري ، وكأنها تعلن عن ميلاد جديد ، تجسد لوحة في ثوب قشيب متناغم الألوان ، زاهي يأخذ بالالباب ، ينطق إبداعا ،ويتدفق عذوبة ، ويتلالا كشعاع بزوغ الشمس معلنا ميلاد يوم جديد. …إنه الفنان المبدع محمد إسماعيل انقا. .

  تطلبه الريشة فهو لايطلبها ، تتنسم عبق لوحاته ، التي تحكي أجمل القصص ، تاريخ ولي في أغوار الدهور ، وتاريخ ماثل  حاضر يمشي بين قدميه ، وتاريخ مقبل مجهولة فصوله ..تارة تضحكه وتارة تبكييه ، يعزفان سويا أجمل الألحان .. انشودة اسمها الوطن وآخري اسمها المهجر. ..وبين الوطن والمهجر عذابات لاتنتهي ..صحراء وعراء واكواخ ..وبحار و أمواج متلاطمة قاسية لايلين ولا يرق قلبها لانين طفل ،فالطفل والمرأة والفتي عندها سيان .

2

 

7

 

4

 

3

 

يستخدم الفنان محمد إسماعيل انقا في أعماله الفنية مواد بسيطة كالقرع أو مايعرف بالقرع المر ( يسمي البقص أو البقس) ويقوم بتزينه باللؤلؤ الصناعي  واللوان الزيتية والقواقع البحرية (كماهو موضح في الصور المرفقة) بالإضافة لعجينة معالجة.

أما الأطباق:

فهي معمولة من السعف وتستخدم فيها الأصباغ للزينة والمناكير( يعد المناكير من أصعب المواد استخداما لأنه يجف بسرعة فهو يحتاج لفنان ماهر كما هو حال فناننا انقا) والتذهيب مع استخدام عجينة معالجة .

الخشب :
يوجد بين أعماله تمثال مصنوع من خشب  وقواقع نهرية، وطاير الفينيق المصنوع أيضا من الخشب وهو مايعرف بالعنقاء.

الزجاج’
يعد الزجاج من أهم المواد المستخدمة في أعماله تزين بقطعة قرع كغطاء ولؤلؤ صناعي

الحوت :
مصنوع من القرع والمحار وألوان زيتية ولؤلؤ صناعي.

من اجمل الأعمال التي تميز الفنان محمد إسماعيل انقا ، ومن ابهي ماجادت به ريشته الخط العربي بجميع انواعه، وسوف نشاهد هذا في أعماله في قابل الأيام .

أما عن التراث فحدث فلاحرج ، فهو مخزون تراثي متنقل .

——————————-

شاهد أيضاً

شيء من التاريخ غير الموثق – المعهد الديني الإسلامي بأغوردات

 الحسين علي كرار لمحة تاريخية عن تأسيس المعهد 1962م تعتبر مدينة أغوردات من المدن ذات …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *