أخبار عاجلة

احتفائية تكريم الفنان التشكيلي العالمي الارتري / محمود دبروم

بسم الله الرحمن الرحيم

culture-jiddah

الملتقي الثقافي العربي الارتري

       اللجنة التاسيسية

احتفائية تكريم الفنان  التشكيلي العالمي الارتري / محمود دبروم .

امسية الخميس 11 شوال 1435 هـ

شهدت مدينة جدة بالمملكة العربية السعودية  بقاعة مدينة الطيبات عرسا رائعا في ليلة  تكريم الفنان التشكيلي  العالمي الارتري الأستاذ / محمود دبروم  من الملتقي الثقافي العربي الارتري  .. تحت شعار( الانبعاث الحضاري للامة باحياء ادواتها الثقافية) ..

وبالرغم من قصر فترة الإعداد والتحضير لهذه المناسبة الهامة والمختلفة كانت أمسية جامعة بكل ما تقتضيه هذه الكلمة من معني فكانت جامعة بين عبق الماضي وجمال التراث وإبداع الفن التشكيلي  متمثلا في مدينة الطيبات … أو متحف الشيخ الراحل / عبدالرؤوف خليل رحمه الله .. وبين حداثة وفنون التكلونوجيا بجمالها الباهي التي رسمت لوحاتها الرائعة  بعروض الليزر الذي كانا رائعا ونال أعجاب ورضي  كبير من الحضور  .. كما جمع بين جيل الماضي والتاريخ والثورة من رعيل أول ومقاتلين قدامي  ومبدعين أفنوا  زهرة شبابهم  من اجل عزة وكرامة الشعب الارتري .. ومن جيل الشتات الذي يحلم بتحقيق أماني واحلام  إبائهم واجداهم  برؤاه الجديدة في مستقبل زاهر  والعيش في وطنه ارتريا  بسلام  .. وكانت جامعه أيضا بين  شقائق الرجال  .. النساء كان حضور مشرف للمراءة الارترية التي  رافقت الرجال  في مختلف  الميادين من منظمات المجتمع المدني إلي الصمود في وجهه الاعداء بصعود الجبال والاستشهاد  من اجل الحرية والكرامة  فترة الكفاح المسلح ..وأيضا كان حضور كبير علي نفوسنا وهو حضور الإعلام السعودي متمثلا في صحيفة مكه وصحيفة عكاظ وبعض ممثلي المواقع اللاكترونية مثل موقع (بابور)  وبعض المواقع الاخري  فشكرا لهم لتشريفنا جديرا بالزكر ان الفنان محمود دبروم يمثل احد اهم المؤسسين لجمعية الفن التشكيلي السعودي قبل اكثر من اربعون عاما وله اكثر من مائة لوحة موزعة مابين متحف مدينة الطيبات (1-2-3) والنادي السعودي للتشكليين وبعض الجاليرهات المهتمة بالفنون .    الحضور الجميل  لوحة جمالية تضاف  للوحات المحتفي به.

دبروم في المنصة

فقرات التكريم كانت كالاتي :

الافتتاحية بالذكر الحكيم 1-

2- قراءة وافيه للاستاذ / محمد جميل احمد .. عن الفنون والاداب عموما  وفي ارتريا خاصة وعن فن الاستاذ محمود دبروم. .

3- مقدمة ترحيب وتعريف بالامسية  من الاستاذ / عبدالرحمن عثمان  عضو اللجنة التأسيسية للمتلقي الثقافي .

كلمة الملتقي الثقافي العربي الارتري .. من الاستاذ / صالح اشواك4-.

5- نص شعري من الاستاذة / حنان محمد صالح .

(قصيدة جميلة من الشاعر / محمد نور ادم (شتات ) 6-

7- قصيدة رائعة من الاستاذ / عبداللطيف حنشب .

8- كلمة المحتفي به الاستاذ / محمود دبروم .. كانت كلمة رائعة ومرتجلة  بدها بالشكر للحضور والمنظميين وشكر خاص لمد ينة الطيبات التي منحتنا هذه الفرصة دون اي مقابل مادي في هذا المكان الذي تربطه به وبالمؤسس لهذه المدينة الشيخ / الراحل عبدالرؤوف خليل رحمه الله وبأبنه الاستاذ/ خالد عبدالرؤوف  المحترم .. ثم تناول مراحل حياته الفنية والعملية بالمملكة العربية السعودية وعلاقاتة بالمجتمع السعودي الشقيق  وعن لوحاته في مخلتلف المراحل المختلفة .. ثم عرض لوحاته علي شاشة بالبروجكتر للحضور مرفق بشرح وافي لبعض اللوحات التي لها مناسبة خاصة لها في نفسيه .. وكان سؤال  للاخ / الصحفي من صحيفة مكه ..عن الفن الحجازي في حياة الاستاذ / محمود دبروم .. فاجابه بشرح وافي وعرض بعض لوحاته عن الحجاز وفنه وقارن بين التشابه الذي كان بين مدينة جدة ومدينة مصوع في فترة هجرتة الاولي للمملكة في العام 1957 م .

كلمة كلمة مرتجلة من عائلة الاستاذ / محمود دبروم .. قدمتها حفيدة الاستاذ / محمود دبروم .. شكرت فيها اللجنة المنظمة والحضور وتحدثت عن محمدود دبروم الاب والجد والمربي .. كلمة رائعة تفاعل معها الحضور .

9تكريم الاستاذ دبروم/ ثم فقرة التكريم من ادارة الملتقي الثقافي العربي الارتري

درع للاستاذ / محمود دبروم .

درع للاستاذ / خالد عبدالرؤوف .

درع للاستاذ / محمد سعيد ناود رحمه الله .

درع للفنان الكبير / ادريس محمد علي  فك الله اسره.

وهناك تكريم خاص للاستاذ / محمود دبروم

درع من موقع المنخفضات دوت كوم .

ثم تكريم الشعراء والمبعدين الارتريين وادارة المتحف

ومنهم

السادة / صحيفة مكه

الاستاذ / محمد جميل احمد

الاستاذ / محمد مدني

الاستاذ / حجي جابر

الحضورالاستاذ / ابوبكر كهال

الاستاذة / حنان مران

الاستاذ/ حنان محمد صالح

الفنان / عبدالعزيز مرانت

الاستاذ / حامد الناظر

الاستاذة / شريفة العلوي رحمها الله .

الاستاذ / محمد ابراهيم درماس رحمه الله

الاستاذ / قرشي هلاوي

الاستاذة / خلود والاستاذ / عبدالرحيم .. من ادارة المتحف

الشيخ / حسن حسين  من الرعيل الاول

الشاعر / محمد نور ادم  شتات

الاستاذ / ادريس ابو فارس ممثل برنامج بابور

وغيرهم من الحضور من المبدعين والفنانين

وللامانة كانت امسية رائعة جدا نالت اعجاب ورضي كبير من الحضور .

من جانبه اشار الاستاذ / عبدالرحمن عثمان . عضو اللجنة التأسيسية للملتقي الثقافي العربي الارتري . في كلمة ختام الاحتفائية نيابة عن اللجنة التاسيسية الي ان الملتقي هو وعاء ثقافي يعبر عن الحراك المجتمعي المهتم بالثقافة لا ينتمي لاي مكون سياسي او فكري بل هو حراك نبعت فكرته ويقوم بخدمة كل مكونات وادوات وروافد الثقافة العربية الاسلامية في ارتريا وولد با اسنانه وسيكون له دورا مهما في الحراك الثقافي للمجتمع الارتري المسلم في السعودية ولن يقف دوره الثقافي هنا بل سيتعداه ليكون له فرعياته في كل انحاء العالم لخدمة الثقافة العربية الاسلامية لارتريا وذلك بفضل تعاون وتضافر كل شرائح الالمثقفين من ادباء وتشكليين وفتوغرافيين وفنانين وكل المهتمين بالادوات الثقافية .استعلاء بقيمة الثقافة كدافع لنهضة المجتمع ومعزز لترابط امتنا ومبثت لعظمة تاريخنا . واشاد بدور الجهات السعودية مثل المتحف والاعلام لدورهم في جعل هذه الامسية وهذا الملتقي واقعا معاشا وشاكرا لكل الجهات التي وعدت بدعم هذا العمل معلنا تدشين وبداية العمل للملتقي .

اللجنة التاسيسية للملتقي الثقافي العربي الارتري

                                                                                جدة – 2014 م

شاهد أيضاً

تقرير اليوم الثاني من أعمال منتدى المنظمات المدنية والحقوقية الأفريقية فى دورته الرابعة والستون المنعقدة بمدينة شرم الشيخ المصرية (٢١ أبريل ٢٠١٩م)

تم افتتاح جلسات اليوم الثاني بالجلسة الرابعة على التوالي تحت عنوان : حق الحصول على …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *